عرب وعالم

ترامب يجني أرباح عمله رئيسًا.. راتبًا سنويًا يتجاوز 420 ألف دولار.. وعقبات أمام مذكراته

27-1-2021 | 15:16

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

سمر أنور

انتهت ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد 4 سنوات عاصفة وصعبة عاشها الأمريكيون بعد أن ذاقوا مرارة الانقسام لأول مرة في عهده ، ومن جانبه أكد موقع بيزنس انسايدر أن ترامب سيبدأ جني أرباح عمله رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن ترامب سيتقاضي أكثر من 400 ألف دولار راتبا سنويًا، فضلا عن حساب سنوي بقيمة 50 ألف دولار، إضافة إلي 20 ألف دولار أمريكي شهريا للترفيه والسفر .

وعلي الرغم من محاولة ترامب بأن يسير علي درب سلفه الرئيس باراك أوباما الذي كتب مذكراته ونشرها مقابل 60 مليون دولار، لمح ترامب أكثر من مرة إلى نيته إصدار مذكراته، إلا أن المعضلة تكمن في رفض دور النشر نشرها أو طباعتها وذلك يرجع إلى اعتباره متهما ارتكب جرائم بحق الشعب الأمريكي محاولا نسف قواعد الديمقراطية الأمريكية بتحريضه الغوغاء الأمريكيين باقتحام مبني الكونجرس ونشر العنف والفوضي في البلاد.

وباع أوباما وزوجته ميشيل حقوق نشر مذكراتهما لدار بنجوين راندوم في صفقة قياسية تقدر قيمتها بـ 60 مليون دولار، وهو مبلغ قياسي لمذكرات الرؤساء الأمريكيين، إذ تبلغ صفقة سلفه جورج بوش 10 ملايين دولار، كما حصل بيل كلينتون على 15 مليون دولار لمذكراته ، وتتضمن الصفقة كتابين أحدهما كتبه أوباما والآخر كتبته زوجته ميشيل.

وأكد أصحاب دور النشر " لقد اعتاد المسئولون الحكوميون علي إصدار الكتب خلال فترة ولايتهم من أجل تلميع صورهم، أما فى حالة ترامب ، فماذا يمكننا أن ننشر سوي الاعتداءات والأكاذيب والتحريض على العصيان".
وقبل أن يصبح رئيسا، كان ترامب أحد أقطاب العقارات، يملك منظمته التي تحمل اسمه "منظمة ترامب"، والتي تضم عددا كبيرا من الفنادق وملاعب الجولف، في واشنطن ومومباي، وإسطنبول، والفلبين، فضلا عن ملاعب الجولف في أمريكا وبريطانيا ، والإمارات، وإندونيسيا، وربما يحرص ترامب على استعادة موقعه في مجال الأعمال بعد هجره 4 سنوات.

وإذا اختار ترامب العودة للمجال، فسيجد في انتظاره الكثير من الأعمال، خاصة بعد تضرر عدد من شركاته التي تعمل في مجال الرحلات والترفيه بسبب وباء كورونا، إذ قدرت خسائرها بأكثر من مليار دولار، بالإضافة إلي تراكم أكثر من 400 مليون دولار من القروض على منظمته.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة