اقتصاد

بدعم من الحكومة.. كيف شاركت وزارة البترول في مبادرة الرئيس لتطوير القرى؟

26-1-2021 | 14:42

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

يوسف جابر

تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية، تنفيذ الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالتزامن مع المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير قرى مصر والارتقاء بحياة المواطن.


كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن أنه سيتم وضع الخطوات التنفيذية لمشروع الحكومة لتطوير الريف المصري، حيث إنه من المستهدف تطوير أكثر من 4500 قرية.

وتأتي جهود وزارة البترول تماشياً مع سياسة الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية بخاصة للمحافظات والمناطق الأكثر احتياجاً وتخفيف العبء عن المواطنين فى الحصول على أسطوانة البوتاجاز وعن الموازنة العامة للدولة في استيراد البوتاجاز فقد تم التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بديلاً عن البوتاجاز.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة البترول فإنه تم توصيل الغاز لنحو 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام استفادت منها الوحدات التي يدخلها المشروع لأول مرة من قرار تقسيط تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم أو فوائد.

وارتفع عدد الوحدات المستفيدة من هذه الخدمة الحضارية ليصل إجمالي عدد الوحدات السكنية إلى حوالي 11.8 مليون وحدة سكنية على مستوى محافظات الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى نهاية العام ، كما تم توصيل الغاز إلى 1528 مستهلكاً تجارياً ، و 47 مصنعاً.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، بدء خطوات التنفيذ لأول مشروع لتوصيل الغاز الطبيعى إلى محافظة الوادى الجديد باستخدام تكنولوجيا الغاز الطبيعى المضغوط تمهيداً لإطلاق تلك الخدمة الحضارية لأول مرة بالمحافظة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعى واستخدامه بالمنازل، حيث تم توقيع بروتوكول التعاون الخاص بالمشروع بين محافظة الوادى الجديد وشركة ايجاس وشركة طاقة عربية المنفذة للمشروع.

يشار إلى أن سياسة وزارة البترول تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لتوفير المنتجات البترولية والغاز لتحقيق هدف وصولها إلى كافة المستهلكين فى جميع أنحاء الجمهورية فى سهولة ويسر، حيث بلغ عدد مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز التى تمت إضافتها خلال العام 32 مركزاً جديداً لتوزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية ليصل عددها إلى 3078 مركزاً.

وشهد العام الماضي متابعة مستمرة من رئيس الوزراء لبحث ملفات عمل الوزارة والوقوف على معدلات تنفيذ المشروعات الجارية بقطاع البترول والغاز، حيث تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، مؤكدا ضرورة الإسراع في توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية المؤهلة فنيا، والتوسع في هذا المشروع خلال الفترة المقبلة.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه على الرغم من أزمة فيروس "كورونا"، التي فرضت عددا من التحديات أثناء عملية التنفيذ، فقد تم توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من مليون وحدة سكنية.

واستعرض الوزير في وقت سابق أبرز التحديات التي تواجه مشروع توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، التي تتمثل في منع توصيل الغاز الطبيعي للوحدات التي توجد بها عدادات كودية، مياه أو كهرباء، وتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات المخالفة والتي تخضع لقانون التصالح، مشيرا إلى أن هذه المعوقات قد تم حلها مؤخرا. .

وطالب طارق الملا بمضاعفة معدلات تنفيذ الصرف الصحي الحكومي بالقرى والنجوع والتي تمثل ما يزيد على 90 % من خطط توصيل الغاز الطبيعي الحالية والمستقبلية، وذلك للاستمرار على نفس معدلات توصيل الغاز الطبيعي الحالية.

وكلف رئيس الوزراء بالتنسيق بين وزيري البترول والإسكان بشأن تنفيذ شبكات مشروعي الصرف الصحي والغاز في المناطق المستهدفة والمؤهلة فنيا، سواء في المحافظات أو في المدن الجديدة، على أن يتم عقد اجتماع سريع حول هذا الشأن، بحضور المسئولين المعنيين من الجانبين، على أن تكون قرى مبادرة "حياة كريمة" على أجندة الأولويات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة