أخبار

وزير الري: تنفيذ مشروعات مستقبلية بقيمة 250 مليار جنيه خلال الخمس سنوات المقبلة

24-1-2021 | 14:46

الدكتور محمد عبدالعاطي خلال الجلسة

محمد على

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إنه من المستهدف تنفيذ مشروعات بالوزارة خلال الخمس سنوات المقبلة، بقيمة 250 مليار جنيه.

وأوضح وزير الموارد المائية والري أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، استكمال المشروع القومي لمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لمعالجة مشكلة نقص المياه في نهايات الترع المتعبة، لرفع كفاءة الري في 6 ملايين فدان بقيمة 80 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه سيتم التوسع في استخدم الري الحديث لرفع كفاءة الري في 4 ملايين فدان، موضحًا أن الهدف منه رفع كفاءة المحاصيل من 25 إلى 30%، وخفض تكلفة الإنتاج 30%، فضلًا عن التوسع في مشروعات تأهيل وتطهير المصارف بتكلفة 20 مليار.

وأوضح أنه سيتم استكمال المشروع القومي للمواجهة من أخطار السيول، لحماية منشآت باستثمارت 10 مليارات جنيه، فضلًا عن إحلال وتجديد عدد من المنشآت على نهر النيل على رأسها إحلال قناطر ديروط، وكذلك استكمال منشآت حماية الشواطي وخاصة في خاصة بورسعيد والمنصورة الجديدة، وكذلك إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في 400 ألف فدان.

وقال إن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن أيضًا مواصلة إزالة التعديات على نهر النيل، وتحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر، بالتعاون مع عدة وزارات على رأسها الإسكان بقيمة 8 مليارات جنيه، فضلًا عن تأهيل وتطوير محطات الرفع العملاقة، وميكنة العمل بإدارة منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والري.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة