آراء

فيتنام دولة قوية ديمقراطية حديثة في 2045

25-1-2021 | 01:20

في إطار برنامج زمني صارم، وضعت فيتنام هدفًا إستراتيجيًا لتصبح في عام 2045، الموافق للذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية، دولة مزدهرة قوية ديمقراطية وحديثة.


يحدد البرنامج الزمني، الذي تعهدت بتنفيذها حرفيا السلطات في هانوي، عام 2025 لتصبح فيه فيتنام دولة نامية ذات صناعة موجهة نحو الحداثة، وتتجاوز حالة البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى، وبحلول عام 2030، الموافق للذكرى المئوية للحزب الحاكم، تصبح فيتنام دولة نامية ذات صناعة حديثة، ودخل فوق المتوسط.

اليوم، 25 يناير، يمر 35 عامًا على بدء عملية التجديد، Doi Moi، في فيتنام، وبهذه المناسبة، يعقد الحزب الشيوعي الحاكم مؤتمره الـ 13، ويستمر حتى 2 فبراير، تحت شعار"تضامن.. ديمقراطية.. انضباط.. إبداع.. تنمية" لإقرار البرنامج الزمني، والهدف الإستراتيجي والسياسات الواجب اتباعها خلال العقود المقبلة، بالإضافة إلى تحديد اتجاه التنمية الاقتصادية والاجتماعية حتى عام 2030.

خلال الـ 35 عامًا الماضية، انتقل الاقتصاد الفيتنامي من اقتصاد متخلف إلى اقتصاد السوق الاشتراكي الحديث، ليس من حيث الحجم فحسب، بل من ناحية الجودة، مما أحدث تحسنًا هائلًا في الحياة المعيشية للشعب الفيتنامي.

من ناحية مقياس النمو:
ارتفع متوسط ​​الناتج المحلي الإجمالي السنوي الفيتنامي بشكل تدريجي من 4.4٪ (1986-1990) إلى 6-7٪ حاليا، وبلغ متوسط دخل الفرد  حوالي 2800 دولار أمريكي سنويا، مما جعل فيتنام تنتمي إلى البلدان ذات الدخل المتوسط ​​في العالم.

بعد أن كان متوسط عمر المواطن الفيتنامي 60 عامًا خلال ستينيات القرن الماضي، زاد هذا المتوسط إلى 75 عامًا، وبات يقترب من المستوى المحقق في الدول المتقدمة وعالية الدخل، ومع التوسع الملحوظ في القدرات المالية للحكومة، زادت حصة التعليم والصحة من جملة الإنفاق العام لتصل إلى نحو الربع خلال العقد الماضي، وأصبحت نسبة الأمية في صفوف الكبار لا تزيد على 5 في المائة من جملة السكان فوق الـ 15 سنة.

في الوقت نفسه، تحسنت جودة النمو بشكل ملحوظ، فزادت إنتاجية العمالة من 4.3٪ سنويًا في الفترة 2011-2015، إلى 5.8٪ سنويًا في الفترة 2016-2020، وظل الاقتصاد الكلي الفيتنامي مستقرًا بشكل أساسي، مع احتواء معدل التضخم تدريجيًا إلى المستوى المستهدف البالغ 4٪ خلال الفترة 2016-2020.

أيضا، تحسنت بيئة الأعمال الفيتنامية، وتعززت القدرة التنافسية مع إلغاء العديد من الإجراءات الإدارية المرهقة، وخلق البيئة التجارية والاستثمارية المسهلة لتركيز الموارد وتحويلها من جميع القطاعات الاقتصادية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
بلغت نسبة مساهمة الصناعة التحويلية في الاقتصاد الفيتنامي نحو 9 في المائة، مما انعكس على هيكل التجارة الخارجية، واختفى العجز ليتحول إلى فائض، وتفوقت الصادرات الصناعية على الواردات باستمرار، وحازت على نسبة 85 في المائة تقريبًا من إجمالي الصادرات الفيتنامية، مع التراجع الشديد في حصة صادرات المواد الخام منها، وباتت صادرات الصناعات عالية التقنية تشكل 40 في المائة وبلغ عائدها 83 مليار دولار في عام 2018.

في عام 2020، سجلت فيتنام، التي يبلغ عدد سكانها نحو 100 مليون نسمة، قصة نجاح عالمية في مواجهة جائحة كورونا، وجرى تسجيل 1405 حالات إصابة، و35 حالة وفاة، فقط، والمثير للدهشة أن فيتنام أطلقت في شهر ديسمبر الماضي التجارب على أول لقاح محلي الصنع، ويحمل اسم نانوكوفاكس، ويتوقع أن يبدأ إنتاجه في شهر مايو المقبل، وألا يزيد سعره التجاري على 5 دولارات.

وفي الوقت الذي تعطلت فيه أوجه الحياة المعيشية في معظم الدول بسبب الجائحة، انضمت فيتنام إلى قائمة البلدان ذات النمو الاقتصادي الأعلى بنسبة 2.91 في المائة، ووفرت للعالم مستلزمات طبية عالية الجودة بمئات الملايين من الدولارات.

يقول الرئيس الفيتنامي نجوين فو ترونج: "إن المؤتمر الثالث عشر للحزب الشيوعي الحاكم يأتي في سياق إقليمي ودولي يتسم بتطورات سريعة ومعقدة ويصعب التنبؤ بها، وبالتالي، أمام فيتنام فرص كثيرة، لكن التحديات والصعوبات والأسئلة الجديدة غير قليلة، ولذلك يأمل جميع الكوادر وأعضاء الحزب والشعب الفيتنامي أن يتخذ الحزب قرارات حكيمة وبعيدة النظر وجريئة".

أضاف الأمين العام للحزب الشيوعي نجوين فو ترونج: "لأن فيتنام، رغم الإنجازات، التي يمكننا أن نفخر بها، ما زالت تواجه العديد من الصعوبات والتحديات، فمن المهم إيلاء اهتمام كبير لاستقلالية ومرونة الاقتصاد، وهذا هو السبب في أن المؤتمر الثالث عشر سيشكل، علامة فارقة جديدة في تطور الحزب والشعب، ويسرع بشكل كامل ومتماسك عملية تجديد فيتنام وتكاملها وتنميتها".

kgaballa@ahram.org.eg

القاهرة - بكين .. علامات استرشادية لشراكة إستراتيجية

تجرى الاستعدادات في كل من القاهرة وبكين للاحتفال بمناسبة مرور 65 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين في 30 مايو 1956، وإن كانت العلاقات

عن شينجيانج والحزب الشيوعي الصيني

مناسبتان محليتان متتاليتان شاركت فيهما، متحدثًا، في أوائل شهر أبريل الحالي ضمن نخبة من الخبراء والمهتمين بالشأن الصيني.

مؤشرات متواضعة لأداء الاقتصاد العالمي في 2021

باستثناء الصين وعدد محدود من الدول، من ضمنها مصر، تشير التوقعات لأداء متواضع بصفة عامة للاقتصاد العالمي، وللسنة الثانية على التوالي، بسبب إغلاق الحدود،

إدارة بايدن تغرق في بحر الصين

في أجواء مشحونة بالتوتر، وتهديدات وصلت إلى حد الملاسنات أمام الصحفيين، فتحت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صفحة جديدة من الحوار الإستراتيجي المباشر مع

قراءة عابرة في ملف المفاوضات الأفغانية المتعثرة

الآن.. وفيما يجري ترتيب المسرح لبدء مفاوضات جديدة، في روسيا أو في تركيا، لوضع خريطة طريق جديدة لإحلال السلام في أفغانستان، ترى ما الموقف الفعلي للأطراف

أفغانستان .. خريطة طريق بديلة لـ "نكبة الدوحة"

عقب نشر مقالي الأسبوع الماضي بعنوان "تركة ترامب الثقيلة في أفغانستان"، قرأت تصريحات منسوبة للسيد محمد يونس قانوني، النائب السابق للرئيس الأفغاني، تشير

تركة ترامب الثقيلة في أفغانستان

الأول من مارس عام 2021، يوافق مرور سنة كاملة، على توقيع خطة بين إدارة ترامب وحركة طالبان بـالدوحة، وكان الهدف الواضح منها، وقتها وبشهادة الشهود، تمرير

دعوة على العشاء "فضحت" نجل رئيس الحكومة اليابانية

في اليابان، تتجلى مظاهر الانضباط والشفافية، في اقتراح تقدمت به المعارضة لاستدعاء النجل الأكبر لرئيس مجلس الوزراء، يوشيهيدي سوجا، إلى البرلمان، كشاهد غير

عار عليك .. لقد حان وقت الرحيل

دروس الانضباط والشفافية، لم تتوقف عند مجرد قيام رئيس حكومة اليابان بالاعتذار للشعب، بل بات الائتلاف الحاكم، مهددًا، بعد استقالة 5 مشرعين برلمانيين، عقب

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة