أخبار

وزير الزراعة: ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم إلى 57% بفضل مشروعات تحسين الثروة الحيوانية

23-1-2021 | 13:22

السيد القصير وزير الزراعة واستطلاع الأراضي

وسام عبد العليم

قال السيد القصير وزير الزراعة واستطلاع الأراضي، إن مصر شهدت نهضة في القطاع الزراعي غير مسبوقة خلال السنوات الست الماضية لتوفير كل احتياجات المواطنين من الغذاء الآمن والصحي والمستدام.


وأضاف القصير في كلمته أمام الرئيس السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية ببورسعيد، أن حصر الثروة الحيوانية الميداني أسفر عن أن عدد الرؤوس بلغت 3.8 مليون رأس، ما ساعد في التخطيط لتحديد الاحتياجات من اللحوم وتحديد مراكز تمركز السلالات، وتحديد كميات الألبان وتحديد الاحتياجات من الرعاية البيطرية.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم وضع خطة عام 2020 انتهت إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم تصل إلى 52 % ولكن بفضل مشروعات تحسين الثروة الحيوانية ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 57 %.

وأوضح القصير أن المشروع القومي لإحياء البتلو الذي أطلقه الرئيس السيسي ساهم في دعم ورعاية صغار المربين، وتوفير فرضص عمل وزيادة عدد الرؤوس، لافتًا إلى أن إجمالي التمويل للمشروع بلغ منذ 2017 وحتى الآن 4.1 مليار جنيه، منها 3.6 مليار جنيه عام 2020 فقط، وتم منح صغار المربين 3.2 مليار جنيه استفاد منها 19 ألف شخص.

وأوضح وزير الزراعة أن حصر مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية أسفر عن 326 مركزا، لافتا إلى وضع ضوابط وآليات التطوير، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي بتوفير كافة أشكال الدعم للمشروع، حيث تم إدراج تكلفة التمويل تحت مبادرة البنك المركزي بفائدة 5 % مع تحمل الدولة تكلفة إصدار شهادة الجودة وقيمتها 50 ألف جنيه. 

وتوقع وزير الزراعة زيادة الإنتاج القومي من اللحوم والألبان بعد انتهاء مشروعات تحسين السلالات وتطوير مراكز الألبان. 

وحول الإنتاج الداجني قال القصير، إنه تم إنشاء قاعدة بيانات وحصر للمنشآت حيث بلغت 38 ألف منشأة إنتاج داجني على مستوى الجمهورية، قائلا "لأول مرة منذ 2006 تم اعتماد 14 منشأة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ما يؤهلنا لتصدير الدواجن ومنتجاتها، والآن لدينا 24 طلبا لاعتماد منشآت وتأهيلها للتصدير".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة