سوشيال ميديا وفضائيات

متخصص باثولوجي يكشف حقيقة المخاوف من عدم فعالية اللقاحات ضد السلالة الجديدة | فيديو

21-1-2021 | 21:17

لقاح كورونا - أرشيفية

قال الدكتور ضياء كامل، المتخصص في علم الباثولوجي، إن هناك مخاوف وجدت خلال الأسابيع الماضية من عدم فعالية اللقاحات الحالية بانتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الطفرات التي أحدثها الفيروس أثارت القلق حول مدى فعالية اللقاحات الموجودة مثل لقاح جامعة أكسفورد ولقاح أسترازينيكا وأيضا لقاح فايزر.

وأضاف المتخصص في علم الباثولوجي، في حديثه لقناة "الغد"، أن المخاوف زادت مع انتشار السلالة الجديدة في جنوب إفريقيا والبرازيل وعدم جدوى اللقاحات الحالية معها، موضحا أن اللقاح يساعد على تكوين قوي للمناعة في ظل التخفي للسلالة الجديدة وتحورها بشكل كبير.

وأشار إلى أنه مع السلالات الجديدة أثبتت أن اللقاح غير فعالة بطريقة قوية ولم تقاوم الفيروس، مبينا أن اللقاحات لابد أن يكون بها تعديل بسيط ولابد من طمأنة الناس بذلك أن اللقاحات فعالة مع متابعتها.

وأكد ضياء، أنه لن يتم البدء من الصفر في اللقاحات كما يشاع، هناك تعديلات بسيطة لابد أن تتم، وكل المعلومات تشيرا إلى أن اللقاحات فعالة وأن لقاح أسترازينيكا فعال بنسبة 90%، مشددا على أهمية تضعيف الفيروس بطريقة بيولوجية مع اتباع الإجراءات الاحتارزية اللازمة في ارتداء الكمامة.


جانب من حلقة البرنامج

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة