اقتصاد

شريف الجبلي: "اتفاقية التجارة الحرة" تنعش الصناعة والزراعة في الدول الإفريقية

18-1-2021 | 14:24

النائب شريف الجبلي

محمود عبد الله

أكد شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، ورئيس لجنة إفريقيا بجمعية رجال الأعمال المصريين، الدور المحوري للاتفاقية الحرة القارية الإفريقية في دعم جهود التنمية في القارة من خلال ربط الأسواق الإفريقية ببعضها البعض، ما ينعش القطاعات الصناعية والزراعية في الدول الإفريقية ويطور المنظومة الاقتصادية للقارة.


وأشار «الجبلي» خلال عشاء عمل نظمته الجمعية، بحضور وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، إلى أنه سيحرص خلال رئاسته للجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، على المساهمة بشكل كبير في تعزيز المشاركة الفعالة لمصر والمساهمة في المنظمة من خلال خلق بيئة تشريعية جاذبة للقارة وتبادل الخبرات المتراكمة لدى البرلمان المصري في هذا الخصوص.

الجدير بالذكر، أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية تم إطلاقها في اليوم الأول من عام 2021 وتهدف الدول الإفريقية من خلال هذه المنطقة لإقامة تكتل اقتصادي حجمه 3.4 تريليون دولار ويجمع 1.3 مليار شخص.

كما تعد هذه المنطقة التجارية الحرة هي الأكبر في العالم من حيث عدد الدول المشاركة منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية، علماً بان هذه الاتفاقية تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الإفريقية وجذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الإفريقية وإزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية، وخلق سوق أفريقية موحدة للسلع والخدمات.

وتقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، أن الاتفاقية ستعزز التجارة بين البلدان الإفريقية بنسبة 52% بحلول عام 2022، وستعزز الاتفاقية التجارة بين الدول الإفريقية المجاورة لبعضها بينما تسمح للقارة بتطوير سلاسل القيمة الخاصة بها، ويقدر البنك الدولي أنها قد تنتشل عشرات الملايين من الفقر بحلول 2035، كما وقعت 54 دولة إفريقية على الاتفاقية الإطارية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وصدقت عليها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة