ثقافة وفنون

أين توجد شجرة العباس الحزينة التي تعرف كلام الناس فى دندرة بقنا؟

14-1-2021 | 13:52

دندرة .. قصة شجرة العباس الحزينة

قنا - محمود الدسوقى

دندرة هي إحدى مدن الصعيد الأعلى القديمة، بناها قفطريم بن مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام، وكان فيها بربا عظيمة، فيها: مائة وثمانون كوّة تدخل الشمس في كل يوم من كوّة، حتى تأتي على آخرها، ثم تكرّ راجعة إلى حيث بدأت، وكانت روحانيتها الموكلة بها تظهر في هيئة إنسان له رأس أسد بقرنين، كما يقول المؤرخ المقريزي عنها.


واستقبل المعبد اليوم الأربعاء أول فوج سياحى فى إطار خطة الوزارة التي تنفذها الدولة لتنشيط السياحة، حيث شاهد السياح من مختلف الجنسيات المعبد الأثري الذي يوجد بقرية دندرة التي ضمت الكثير من الأساطير الفرعونية والعربية على امتداد التاريخ، منها أسطورة شجرة العباس.

ووصف المقريزى شجرة العباس حيث أكد أن بها شجرة تعرف بشجرة العباس متوسطة، وأوراقها خضراء مستديرة، إذا قال الإنسان عندها: يا شجرة العباس، جاءك الفأس، تجتمع أوراقها، وتحزن لوقتها، ثم تعود كما كانت، مؤكدًا أن بين دندرة، وبين قوص بريد واحد، وكانت بربا دندرة أعظم من بربا إخميم.

في تصريحاته لــ"بوابة الأهرام"، يقول الباحث التاريخي الشاذلى عباس إن الشجرة التي كانت توجد بدندرة لم يذكرها المقريزي فحسب بل ذكرها كذلك ابن دُقْماق وقد كتب الكثير من المؤلفات، مؤكدًا أن الشجرة لا تتواجد إلا في كتب المؤرخين العرب، ولا أحد يعرف مصير تلك الشجرة التي كانت تعرف كلام الناس كما يؤكد المقريزي وماذا كان مصيرها وكيف انتهت، مضيفًا أن أغلب الظن أنها من الأساطير مثل أسطورة قفطريم بن مصرايم.

جعل الملك قفطريم الذي بنى مدينة قفط على باب مجلسه ديكا من الذهب علي قاعدة زجاج أخضر منشور الجناح هذا ما يسرده المقريزي عن قفطريم واصفًا له ولنجله الذي تولى الحكم من بعده بأنه ملك جبار وضع أساس الأهرامات وبنى مدينة دندرة ومدينة الأصنام وجعل هلاك عاد بالريح في آخر أيامه، مؤكدًا أن والد قفطريم المسمى بقبطيم أول من عمل العجائب في مصر وملك مدة 80 سنة وحين مات اغتم لموته بنوه وأهله ودفنوه في الجانب الشرقي من النيل بسرب تحت الجبل الكبير ثم تولى بعده أبنه قفطريم.

وأضاف الباحث التاريخى الشاذلى عباس أن المؤرخ المقريزي الذي ذكر قصة الشجرة الحزينة عاش جانبًا من حياته في عصر المماليك البحرية وجانب آخر في عصر المماليك البرجية، وشملت مؤلفاته في التاريخ التي تشمل الموضوعية والأمانة التاريخية في السرد والعرض وقام بتدوين قصة بركة صائدة الطيور في مدينة قفط بقنا في كتابه الشهير المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار وهو نوع من الكتب الجغرافية التاريخية.

كما ذكر الكثير من الأساطير والحكايات بسبب أنه عاش قبل تأسيس علم المصريات بعشرات السنين، مضيفًا أن ما جاء في تاريخ المؤرخين العرب عن ملوك مصر القدامى هى من الأساطير فقط.

يعود تاريخ دندرة لعصر ما قبل الأسرات، وقد اكتمل بناء المعبد الذي يعتبر من أروع المعابد المصرية فى مدة 200 سنة، في هذا الصدد، يقول عبدالحكيم الصغير مدير معبد دندرة بقنا لــ"بوابة الأهرام " إن المعبد كانت توجد بالقرب منه مدينة سكنية من الحرفيين والعمال والخبازين المهرة القائمين على خدمة المعبد، كما تدل الحفريات التي أجريت في المنطقة بالإضافة لأبيار الشرب.

وأوضح الصغير أن المعبد يضم الكثير من النقوش الهيروغليفية، ويعتبر سجلًا لعلم الفلك، كما قام علماء الحملة الفرنسية في كتاب "وصف مصر" بتدوين نقوشه مؤكدًا أن المعبد كان مغطى بالرمال إلى النصف تقريبا الذي حافظ على الرسومات على جدران المعبد وأعمدته، كما حافظ عليها من النهب، ووجدت الغرف العليا في المعبد مسكونة، حيث كان يهرع له الأهالى للسكن بسبب السيول الجارفة، مؤكدا أن المعبد يضم رسومات للملكة كليوباترا والبحيرة المقدسة.

جدير بالذكر أن أشرف الداودي محافظ قنا كان فى استقبال الفوج السياحي وقدم لهم الورود، حيث يستقبل معبد دندرة من 60 إلي 100 سائح يوميا ، وقدمت فرقة قنا للفنون الشعبية عروض (التحطيب – التنورة – مقطوعات موسيقية تراثية)، والتي حازت على إعجاب الأجانب الذين استمتعوا بتلك الفقرات التراثية المميزة لإحدى أهم وأقدم العادات التاريخية بالصعيد والمستمدة من الأصول المصرية القديمة.

وأشار محافظ قنا إلى أن المحافظة تتمتع بالعديد من المقومات السياحية التي تؤهلها أن تحظى بمكانة مرموقة علي خريطة السياحة الإقليمية والدولية، فالمحافظة تضم العديد من المواقع الأثرية الفرعونية في دندرة وقوص وقفط، فمعبد دندرة يتميز بأنه أحد المعابد المتكاملة الباقية حتى الآن بالإضافة إلي أنها تضم العديد من المواقع الأثرية الإسلامية والقبطية، كما تضم قنا مقومات السياحة الثقافية ومزارات صناعة الحرف التراثية كصناعة الفخار والخزف ونحت الخشب والفركة.


دندرة ..قصة شجرة العباس الحزينة


دندرة ..قصة شجرة العباس الحزينة


دندرة ..قصة شجرة العباس الحزينة


دندرة ..قصة شجرة العباس الحزينة


دندرة ..قصة شجرة العباس الحزينة


دندرة ..قصة شجرة العباس الحزينة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة