عرب وعالم

الحرب الأهلية تطرق أبواب بلاد "العم سام" في يوم تنصيب "بايدن"

12-1-2021 | 23:41

مجلس النواب الأمريكي

سمر أنور

في الوقت الذي يواصل فيه مجلس النواب الأمريكي تحركاته الحثيثة لعزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بسبب تحريضه لأنصاره باقتحام مبني الكونجرس وارتكابه جرائم وتجاوزات خطيرة ، نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية تقريرا حذرت فيه من إنزلاق أمريكا نحو مستنقع الحرب الأهلية مشيرة إلي أن العالم يحبس أنفاسه في انتظار لحظة تنصيب الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن ، مؤكدة أنه سيكون اليوم الأصعب في تاريخ أمريكا.


وتحت عنوان "الديمقراطية الأمريكية تحت حصار أنصار ترامب " حذرت المجلة الأمريكية من أن أنصار ترامب أو كما دعتهم "بمليشياته" يحشدون لنشر العنف والفوضي ، وهو ما أكده مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) والذي حذر من احتجاجات مسلحة سيشعلها أنصار ترامب في أكثر من 50 ولاية أمريكية في حال تم عزل الرئيس المنتهية ولايته على يد الكونجرس ، وذلك بعد الحديث عن تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي الخاصة بعزل الرئيس .

وذكرت"اف بي آي " أن المسلحين يخططون لاقتحام المحاكم والمباني والمؤسسات الحكومية والفيدرالية ، ولمواجهة تلك التهديدات تم تكليف الحرس الوطني بإرسال قوات قوامها 15 ألفا إلى واشنطن .

وأكدت المجلة أن ما يقوم به ترامب ليس له سوي توصيفا واحدا وهو الإنقلاب علي الديمقراطية والإنتهاك لقوانين تداول السلطة في البلاد ، مشيرة إلي أنه أحدث شرخا كبيرا وإنقساما عميقا في الشارع الأمريكي وسيحتاج لسنوات طويلة لمعالجته ، وحتي الوصول إلي تلك اللحظة قد تتكبد البلاد الكثير من الخسائر وقد تكون في الأرواح .

وذكرت المجلة أن حالة الإنقسام التي تشهدها أمريكا لم يسبق لها مثيل وسط دعوات التقسيم التي أطلقها التيار القومي ، مؤكدة أنه أصبح من المستحيل التوفيق بين أمريكا الديمقراطية وأمريكا الجمهورية ، فهل ينتهي الأمر بتقسيم أمريكا ، فمشهد اقتحام الكونجرس وافتخار أنصار ترامب بحمل الأسلحة ينذر بأن البلاد تتجه نحو الفوضي والخراب الا أن سيناريو التقسيم مجرد أسطورة لن تتحقق.

ولقد أثارت دعوات ترامب للفوضى ومواصلة الإحتجاج رفض وإستهجان الملايين من الأمريكيين الذين عبروا عن غضبهم عبر هاشتاجات علي تويتر تحت عنوان " شكرا تويتر" وإقالة ترامب" مطالبين بضرورة إقالة ترامب وسرعة السيطرة علي الأوضاع قبل حفل التنصيب .

وأكدت المجلة الأمريكية أن الجيش الأمريكي في حالة تأهب وفقا لتصريحات عدد من القادة العسكريين ، مؤكدة أنهم وضعوا خطة سرية في حال حدوث أية أعمال شغب أو عنف خلال حفل التنصيب وذلك حفاظا علي الأمن والسلم في البلاد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة