أخبار

بالأسماء.. ننشر ترشيحات هيئة مكتب مجلس النواب الجديد.. ورؤساء اللجان النوعية

11-1-2021 | 17:31
بالأسماء ننشر ترشيحات هيئة مكتب مجلس النواب الجديد ورؤساء اللجان النوعيةمجلس النواب - أرشيفية
محمد سالم

شهدت الساعات القليلة الماضية حسم غالبية الاختيارات المتعلقة بتشكيل هيئة مكتب مجلس النواب الجديد، ورؤساء اللجان النوعية، حيث تم التوافق بين الأحزاب السياسية الممثلة تحت القبة على المفاضلة في منصب رئيس المجلس بين الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس السابق، والمستشار حنفي جبالي، رئيس المحكمة الدستورية الأسبق.


وانتخب جبالي أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية في عام 2013، حيث شارك بصفته في العديد من المؤتمرات العربية والدولية الهامة، فيما أكدت مصادر برلمانية أن عبدالعال يحظى بتأييد واسع ليقود دفة البرلمان الجديد، وذلك لنجاحه في العبور من كافة الأزمات والأمواج السياسية العاتية التي واجهها المجلس على مدى السنوات الماضية.

وقالت المصادر، إن حزب مستقبل وطن استقر على ترشيح النائب علاء عابد، نائب رئيس الحزب، والنائب الأول لرئيس البرلمان العربي، زعيماً للأغلبية تحت القبة، بعد بعد نجاحه في رئاسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان خلال السنوات الماضية، ومشاركته القوية داخل العديد من المحافل البرلمانية الدولية دفاعا عن الدولة المصرية، ومحاربتها الإرهاب نيابة عن العالم.

وشارك عابد في العديد المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، ومنها مفوضية الأمم المتحدة في جنيف، والكونجرس الأمريكي، والبوندستاج الألماني، ومجلس الشيوخ الإيطالي، والبرلمان الفرنسي، والبرلمان الأوروبي في بروكسل، وحلف الناتو في وارسو، ومجلس الشورى السعودي، والمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات، والبرلمان المغربي، ومجلس الأمة الأردني.

بينما أكدت المصادر أنه تم التوافق على ترشيح الدكتور عبد الهادى القصبي وكيلا لمجلس النواب، بعد نجاحه في قيادة الأغلبية بالفصل التشريعي السابق، ورئاسته للجنة التضامن الاجتماعي في المجلس، والمستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام السابق للمجلس، والفائز ضمن القائمة الوطنية لقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وكيلا ثانيا للمجلس، إضافة لاستمرار عدد كبير من رؤساء اللجان في دور الانعقاد الأخير في مواقعهم.

وتابعت أن النائبة سحر طلعت مصطفى مرشحة لرئاسة لجنة السياحة والطيران المدني، واللواء كمال عامر لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي، نظرا للخبرات العسكرية والأمنية التي اكتسبها من خلال رئاسته للمخابرات الحربية، وقيادة الجيش الثالث الميداني، وتوليه العديد من المناصب العسكرية والمدنية.

وأشارت المصادر إلى وجود شبه إجماع على ترشيح المهندس أحمد السجيني لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، بعد أن سطر العديد من النجاحات أثناء رئاسته للجنة على مدار الخمس سنوات الماضية، وتحريكه للمياه الراكدة في العديد من ملفات المحليات التي كانت تنظر الحسم، مع استمرار المهندس أشرف رشاد، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، في رئاسة لجنة الشباب والرياضة، وهشام الحصري رئيساً للجنة الزراعة والري، وكريم درويش رئيسا للجنة العلاقات الخارجية.

كما أن المهندس أحمد سمير مرشح لرئاسة لجنة الشئون الاقتصادية، وكمال مرعي لرئاسة لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والدكتور سامي هاشم لرئاسة لجنة التعليم والبحث العلمي، وطارق رضوان لرئاسة لجنة الشؤون الأفريقية، والدكتور أسامة العبد لرئاسة لجنة الدينية، وأحمد بدوي لرئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن في البرلمان السابق رئيساً للجنة النقل والمواصلات.

وأوضحت المصادر، أن الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، مرشح لرئاسة لجنة الصحة والسكان، والدكتورة درية شرف الدين لرئاسة لجنة الثقافة والإعلام، والدكتور صفي الدين خربوش، الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، ورئيس المجلس القومي للشباب الأسبق، لرئاسة لجنة الشؤون العربية.

وأضافت أن هناك مشاورات على ترشيح وكلاء وأمناء سر ومقرري اللجان، بالتوافق بين أحزاب مستقبل وطن والشعب الجمهوري وحماة الوطن ومصر الحديثة والمؤتمر والوفد، والتوافق على عدم التقدم للمنافسة في هيئات مكاتب بعض اللجان لإعطاء الفرصة للمستقلين، وبقية الأحزاب للتمثيل، وإن كانت بعض اللجان ستشهد منافسة ساخنة في جميع المواقع كما حدث في انتخابات عدد من لجان برلمان 2015.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة