حـوادث

"دماء على قطرات الندى".. 20 ضحية لحوادث الطرق في أسبوع الشبورة

11-1-2021 | 14:18

لحوادث الطرق بسبب الشبورة - أرشيفية

مصطفى عيد زكي

أعلنت وزارة الداخلية، بالتنسيق مع إدارات المرور في مديريات الأمن المختلفة، مصرع 20 شخصًا في 11 حادثًا مروريًا على مدار الأسبوع الأخير، بسبب انعدام الرؤية نتيجة الشبورة المائية التي تعاني منها البلاد في الفترة الحالية.


ونتج من تلك الحوادث إصابة 64 شخصًا، وتنوعت الإصابات ما بين اشتباه ما بعد الارتجاج، وسحجات وكدمات بالجسم واشتباه كسور بالجسم، واشتباه كسر بالعمود الفقري وجروح متنوعة بالجسم.

ووقع حادثان، اليوم الإثنين، بالطريق الصحراوي الشرقي بدائرة محافظة بني سويف، حيث أسفر الأول عن مصرع موظف بشركة الكهرباء وإصابة زميله، في حادث تصادم سيارة ملاكي مع دراجة بخارية أمام مصنع الأسمنت.

فيما نتج من الثاني مصرع رجل في منتصف العقد السادس من العمر، وإصابة 3 آخرين في انقلاب ميكروباص أمام نفق أبوصالح التابع لمركز ناصر بمحافظة بنى سويف.

وشهد يوم الأحد 3 حوادث، جاء الأول بنتيجة انقلاب سيارة ملاكي على الطريق الصحراوي الشرقي قبل كمين سمسطا ببني سويف، وأسفر عن مصرع شخص، وإصابة 5 آخرين.

ووقع الحادث الثاني على طريق (القاهرة ـ الإسكندرية) الزراعي، بوقوع تصادم سيارة ميكروباص بنزلة كوبري قليوب اتجاه القاهرة، ترتب عليه مصرع شخصين وإصابة 3 آخرين.

فيما لقى 3 أشخاص مصرعهم، وأصيب 7 آخرين، في حادث تصادم ثالث يوم الأحد (10 يناير) بين سيارة نقل وميكروباص على الطريق الإقليمي بمحافظة المنوفية.

وفي حادث وحيد وقع يوم السبت 9 يناير، لقيت فتاة مصرعها وأصيب 7 آخرين بإصابات مختلفة؛ نتيجة انقلاب السيارة التى يستقلونها على طريق (الإسماعيلية ـ القاهرة) أمام كافتيريا العزازي بمركز أبوصوير بمحافظة الإسماعيلية.

وكذلك وقع حادث وحيد يوم الجمعة 8 يناير، أسفر عن مصرع شخصين، وإصابة اثنين إثر انقلاب سيارة نقل في ترعة الإسماعيلية بدائرة مركز بلبيس بالشرقية، ونجحت قوات الإنقاذ النهري في انتشال جثة ضحية، فيما تواصل جهودها للعثور على الجثة الثانية.

وقبلها بـ24 ساعة، تحديدًا يوم الخميس 7 يناير، شهد الطريق الصحراوي الشرقي (سوهاج - البحر الأحمر) بدائرة مركز شرطة أخميم، وقوع حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وسيارة نقل على الطريق، عند نقطة الكيلو 30، نتج منه وفاة 4 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

فيما شهد الطريق الزراعي الشرقي بمركز دار السلام بسوهاج، يوم الأربعاء 6 يناير، حادث تصادم بين سيارة نقل بمقطورة، ودراجة بخارية نتج منه وفاة طالب وإصابة أخر.

وفي 5 يناير (الثلاثاء الماضي)، وقع حادثان أيضًا، الأول تصادم أتوبيس بشاحنة نقل بالطريق الصحراوي الغربي أمام قرية بنبان التابعة لمركز دراو بمحافظة أسوان أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 17 آخرين، أما الثاني نتج منه مصرع شخصين وأصيب 11 آخرين في حادث تصادم سيارة ميكروباص بأخرى ملاكي على الطريق الصحراوي الغربي، أمام قرية البهنسا بمركز بنى مزار شمال المنيا.

من جانيها حددت الإدارة العامة للمرور، بعض الإرشادات والنصائح للقيادة الآمنة في الظروف الخاصة بالنسبة للقيادة في الشبورة المائية.

وقدمت الإدارة العامة للمرور 16 نصيحة للمواطنين هى:

1- ألا تقود السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة وعليك تجنيب سيارتك خارج نهر الطريق تماما.

2- الالتزام بتعليمات رجل المرور.

3- تهدئة السرعة قبل الدخول في الشبورة.

4- إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت.

5- استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة، حتى تكون مرئية بالنسبة للغير وخاصة القادم من الخلف.

6- فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخل السيارة حتى لا تحجب الرؤية عن قائد المركبة.

7- أن تكون سرعتك في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية بحيث تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به.

8- استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة.

9- استخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجودك.

10- عدم الوقوف بالطريق الذي تكسوه الشبورة المائية لأي سبب من الأسباب.

11- ضاعف مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك.

12- السير في الحارة الوسط من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبًا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى.

13- لا تحاول أن تتخطى السيارة التي أمامك أثناء الشبورة.

14- الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

15- إذا كانت سيارتك محملة بمواد سريعة الاشتعال لا تدخل منطقة الشبورة ويتم تجنيب السيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق.

16- في حالة تعطل السيارة يتم تجنيبها في أقصى يمين الطريق، وبعيدا تماما عن نهر الطريق مع تشغيل كافة الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة