عالم

سفير الهند: مسئولون مصريون باللجنة العليا للانتخابات يزورون الهند الشهر المقبل

28-9-2012 | 15:10

سفير الهند بالقاهرة "نفديب سورى"

أ ش أ
أكد سفير الهند بالقاهرة "نفديب سورى" أن برنامج التعاون الفني الاقتصادي الهندي "آيتك" يهدف إلى تعزيز التعاون ونقل التكنولوجيا الهندية إلى سائر دول العالم الصديقة حيث يستفيد من البرنامج مواطنو ما يقرب من 158 دولة فى شتى المجالات منذ عام 1964.


ولفت السفير الهندي إلى أن الهند تهدف من وراء تلك البرامج التدريبية للكوادر المختلفة وخاصة الكوادر المصرية لتعزيز أواصر الصداقة مع مصر ، مشيرا إلى أن هذا العام سيشهد زيارة 3 أعضاء من المستشارين باللجنة العليا للانتخابات المصرية لتلقي دورة تدريبية خلال شهر أكتوبر القادم بأحد المعاهد المتخصصة التابعة للجنة الانتخابات العليا فى الهند ، للتعرف على إمكانيات الهند فى استخدام الميكنة الحديثة للاقتراع وكذلك الاطلاع على التقنيات الحديثة فى هذا المجال .

وقال -فى كلمته خلال احتفال بمناسبة يوم التعاون الفنى والاقتصادى الهندى "آيتك" ، والذى تنظمه سفارة الهند فى شهر سبتمبر من كل عام - أن تدريب الكوادر المصرية فى هذا المجال جاءت عقب الزيارة الناجحة التى قام بها المستشار حاتم بجاتو للهند مؤخرا وتوقيعه على مذكرة تفاهم بين اللجنة العليا للانتخابات المصرية والهندية فى دلهى.

وأوضح في الاحتفال - الذي حضره مستشار وزير التخطيط والتعاون الدولى السفير محسن توفيق نيابة عن وزير التخطيط - أن هناك العديد من الكوادر المصرية استفادت من برامج التدريب الهندية فى مجالات عدة كالزراعة والبنوك وتكنولوجيا المعلومات، معربا عن اعتزازه بأن مصر تعتبر من اولى الدول التى استفادت من هذا البرنامج وأصبح للبرنامج انتشار واسع بين المؤسسات المصرية وهو ما يؤكده قيام 100 مسئول وخبير من مصر بزيارة الهند لحضور دورات تدريبية فى مختلف المجالات

وقال سفير الهند لدى مصر "نفديب سورى" إن الهند تولى اهتماما بالغا بالتعاون مع القارة الإفريقية وهى ما تعهدت به الهند إبان القمة الهندية الإفريقية الأولى والثانية بإنشاء 100 مشروع متكامل فى قارة إفريقيا ، منها 3 مشروعات فى مصر .

وأضاف أن كلا من الهند ومصر تقومان بتوسيع نطاق شبكة الربط الإليكترونية التى تربط بين الهند وكافة الدول الإفريقية وتقدم خدمات التعليم عن بعد والعلاج عن بعد فى جامعة الأسكندرية.

وأوضح أن الهند ومصر ستتعاونان قريبا لإنارة قرى فى محافظة مطروح باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وسيقوم البلدان أيضا بتطوير مركز للتدريب المهنى فى شبر الخيمة بالقاهرة.

من جانبه أشار السفير محسن توفيق ، مستشار وزير التخطيط والتعاون الدولى إلى أنه عمل فى الهند فترة الثمانينيات ، منوها بالجهود المبذولة من هذا المجال من جانب المسئولين الهنود لإتاحة الفرصة لاستفادة الخبراء المصريين من المنح الهندية المقدمة.

وأضاف أن هناك 300 دارس من مصر استفادوا من الدورات التدريبية قصيرة المدى ، مشيرا إلى أن الهند تمتلك إمكانيات واسعة فى مجالات التخطيط والأقمار الصناعية وغيرها، موضحا أن اللجنة المشتركة بين مصر والهند ستبحث زيادة فرص المنح المقدمة من الهند للخبراء المصريين فى هذا المجال حتى يمكننا الاستفادة من الموارد البشرية التى تزخر بها مصر وهنأ الخريجين المصريين.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة