سوشيال ميديا وفضائيات

"طب بيطري السويس" تعلق على اكتشاف أقصر زرافتين في العالم

9-1-2021 | 12:24

اقصر زرافتين

راندا رضا

علق الدكتور محمد عاطف كامل رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان في كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس، على اكتشاف أقصر زرافتين في العالم بطول 280 سم بما يعادل نصف الطول المعتاد والمعروف عن هذا الحيوان في قارة إفريقيا وتحديدًا في أوغندا ونامبيا، قائلًا: إن هاتين الزرافتين في مكان خاص ولا يتواجدان في البيئة البرية.


وأضاف كامل في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ،: "لأول مرة تحدث ظاهرة التقزم في الحيوانات البرية ولم تحدث إلا في الحيوانات المستأنسة، إذ حدث خلل في النسيج الهيكلي الخاص بالزرافة، وبالتالي يكون شكلها العلوي سليما والشكل السفلي يحدث له خلل هيكلي، وذلك من خلال اضطرابات وراثية تسبب هذه الحالة".


وتابع، أن هذا الخلل الهيكلي يؤثر على نمو الغضاريف والعظام والمفاصل، مشيرًا إلى أن أحد العلماء قال إن التقزم الذي حدث للزرافتين قد يكون سببه زواج الأقارب، فحصلتا على الجينات المتنحية، لكن هذا الكلام لم يثبت علميًا حتى الآن.


وأردف: "سيحدث تأثير مستقبلي عندما تصل الزرافتان إلى مرحلة الكبر وسيعانيان في مرحلة التزاوج، ولن تستطيعا أن يتزوجا بزرافات عادية، وقد يعجل موت الزرافة لأن التقزم في القدمين سيقلل معدلات جري الزرافة الذي يصل إلى 55 كم في الساعة وبالتالي ستكون عُرضة للحيوانات المفترسة".


بسبب زواج الأقارب.. قصة أقصر زرافتين في العالم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة