رياضة

مشوار «زيدان» التدريبي مع الريال.. رحلة «زيزو» من الشك إلى الإيمان بقدراته

4-1-2021 | 17:05

زين الدين زيدان

تهاني سليم

قبل 4 سنوات أعلن ريال مدريد الإسباني عن تعيين لاعبه السابق الفرنسي زين الدين زيدان مدربًا للفريق الأول لكرة القدم بعد فترة قضاها في فريق الشباب "كاستيا"، وقتها كانت المخاوف كبيرة فزيدان وإن كان لاعبًا عظيمًا لكنه لم يكن يملك أي تجربة في عالم التدريب.


تولى زيدان تدريب ريال مدريد وبعد يوم من إعلانه مدربًا قُدم لوسائل الإعلام يوم 5 يناير 2016 خلفًا للمدرب رفاييل بينيتز الذي أقيل من منصبه بعد مشاكل مع نجوم الفريق وهزيمة على ملعبه من الغريم برشلونة برباعية.

ليس هذا فقط بل كان الفريق بعيدًا جدًا عن برشلونة في الدوري تقريبًا 13 نقطة لينهي الموسم وعنده أمل في التتويج بالليجا حتى المباراة الأخيرة ليحتل المركز الثاني خلف برشلونة بنقطة.

وفي أول مواسم زيدان مع الريال توج الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشرة وبطولة السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

بعد اللقب الأوروبي الأول، بات زيدان أول مدرب فرنسي يتوج بدوري أبطال أوروبا.

استمر زيدان في فترته الأولى مع ريال مدريد بعد موسمين ونصف الموسم حقق فيهما بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية وهو أمر لم يحققه مدرب قبله.

رحل زيدان عن تدريب الفريق بعدما أعاد لقب الدوري لريال مدريد في موسم لم يخسر فيه سوى لقب كأس ملك إسبانيا اللقب الوحيد الذي استعصى عليه لاعبًا ومدربًا حتى الآن.

رحل زيدان ولم يدرب أي نادٍ آخر ليعود لينقذ ريال مدريد مجددًا في مارس 2019 ويقود الفريق في الموسم التالي للقب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسبانية.

حتى الآن قاد زيدان خلال فترتيه مع ريال مدريد الفريق إلى 11 بطولة ولم يخسر أي نهائي من النهائيات التي لعبها مطلقًا.

157 مباراة فاز بها ريال مدريد وزيدان مدربه من أصل 234 مباراة لعبها.

بدأ زيدان مرحلته الأولى مع ريال مدريد بشك تحول إلى اتهامات بالحظ لكن مع مرور الوقت والسنوات بات يضرب بزيزو المثل في أي تجربة لمدرب شاب يتولى مهمة نادٍ كبير ويرغب في الوصول لما وصل إليه.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة