أخبار

"النقل": تطبيق غرامة عدم ارتداء الكمامة.. والإعلان مساء اليوم عن عدد المخالفات

3-1-2021 | 08:09

ارتداء الكمامة - أرشيفية

نبيل بدر

طبقت وزارة النقل والمواصلات مع بداية تشغيل مرافقها، اليوم الأحد، "السكك الحديدية ومترو الأنفاق" غرامة 50 جنيها على المخالفين لقرار ارتداء كمامة أثناء دخول المحطات أو التواجد بها، أو استقلال القطارات.

كانت الوزارة قد أعلنت قبل أيام عن تطبيق غرامة فورية قدرها 50 جنيها، على من يستقل مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق دون ارتداء كمامة، تحسبا لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في الموجة الثانية لانتشار العدوى، خاصة في ظل الازدحام الشديد في تلك المرافق التي يستخدمها ملايين الركاب يوميا.

وقال مصدر مسئول بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنه تم قبل أيام عمل حملات انضباطية متعددة في جميع الخطوط بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات، وتوعية الركاب بأهمية ارتداء الكمامة، مشيرا إلى أن الحملات أسفرت عن ضبط 1687 مخالفة عدم ارتداء كمامة.

وأكد المصدر لـ "بوابة الأهرام"، أنه سيتم مساء اليوم الإعلان عن المخالفات التي تم ضبطها منذ بدء التشغيل في جميع الخطوط في بيان رسمي للمرفق، مضيفا أن الغرامة ملزمة وفورية، وأنه من حق مسئول الضبط في المحطة تحديد مبلغ المخالفة في حال عدم السداد الفوري، وتحرير محضر حيث تتراوح المخالفة في تلك الحالة من 50 إلى 150 جنيها.

وقد حدد القرار رقم (9452) لسنة 2020، الصادر عن وزير العدل، وظيفة مأموري الضبط القضائي في 21 وزارة و6 جهات، بشأن ضبطهم جريمة عدام ارتداء الكمامات، وبموجب القرار فإن موظفي وقيادات شركة المترو وهيئة السكك الحديدية مسئولون عن تطبيق الضبطية القضائية، منذ بدء التشغيل اليوم الأحد.

وبحسب ما نشر بالجريدة الرسمية، فإن استخدام الكمامة شرط في جميع وسائل النقل الجماعية العامة والخاصة، والوزارات الحكومية، والسينمات والمسارح والمولات، والمراكز الثقافية والمحال ودور العبادة، والأماكن التي تقدم خدمات للمواطنين.

يذكر أن وزارة النقل تقوم يوميا بتطهير وتعقيم القطارات والمحطات بهيئتي السكك الحديدية ومترو الأنفاق منعا لانتشار فيروس كورونا، ويتم إصدار بيان عن الوزارة شبه يومي بالإجراءات التي تتخذها "وزارة النقل" لمنع انتشار عدوى كورونا بين المستخدمين.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة