كتاب الأهرام

نهاية الأسبوع

31-12-2020 | 13:10

صدام: لم ألحظ فى صحف الأسبوع الماضى ذكرا لمناسبة مرور أربعة عشر عاما على إعدام الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين فى 30 ديسمبر 2006. إننى كثيرا ما أستذكر وقائع المرة الوحيدة التى قابلته فيها شخصيا، عندما كنت ضمن وفد من الجمعية العربية للعلوم السياسية، برئاسة أستاذنا الجليل د. على الدين هلال، وأتذكر ممن كانوا معنا من المصريين د. عبد المنعم المشاط، ود. أمانى قنديل. منذ حضور السيارات مبكرة فى السابعة من صباح اليوم الذى قرر للزيارة، وحتى مغادرتنا القصر الرئاسى، كان اليوم عجيبا ورهيبا يستحق الحديث عنه لاحقا!

 كمال: استمتعت بقراءة المقال الذى كتبه د. محمد كمال أستاذ العلوم السياسية (المصرى اليوم 28/12) بعنوان اللقاح والقطبية الجديدة. د. كمال يطرح مستندا لأفكار عالم السياسة الأمريكى جوزيف ناى - فكرة كيف أن المعركة العالمية مع وباء كورونا أضافت معيارا جديدا للقطبية فى العلاقات الدولية. فمن الناحية العسكرية توجد الواحدية القطبية التى تمثلها الولايات المتحدة، التى لاتزال هى الأقوى والأكثر إنفاقا عسكريا فى العالم، ومن الناحية الاقتصادية هناك الثنائية القطبية بين الولايات المتحدة والصين. ولكن فى مواجهة كورونا ظهرت قطبية جديدة تعددية (أمريكية- أوروبية- صينية- روسية..إلخ) فكرة مهمة جديرة بالبحث.
 نقابة المهندسين: ذهبت كالعادة لتجديد وتسلم كارنيه الرعاية الصحية بنقابة المهندسين، ودفعت المقرر لى أنا وابنتىّ الاثنتين، فأخبرنى أحد الموظفين هناك بأن النقابة اشتركت مع شركة تقوم بتوصيل الكارنيهات إلى المنازل مقابل 15 جنيها فى خلال 15 يوما. إن النقابة لم تؤد أى خدمة تزيد عن كل سنة... مما جعلنى أفكر لمن سيؤول مبلغ الـ 15 جنيها الذى سوف يحصل من آلاف المهندسين... الموضوع ليس له علاقة بقيمة الـ 15 جنيها... إنما هو مجرد سؤال. هذا هو نص رسالة وصلتنى من أرملة أحد المهندسين. مطلوب إجابة من نقابة المهندسين!

نقلاً عن الأهرام اليومي
تابعونا على
كلمات البحث
جيلنا!

لدى إحساس عميق أن الجيل الذى أنتمى إليه (وأنا من موليد 1947)، فى مصر وفى العالم كله، شهد من التحولات والتطورات، ربما مالم يشهده أى جيل آخر فى تاريخ البشرية..

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة