آراء

ضبط العمران واستئناف البناء

30-12-2020 | 18:24
Advertisements

فى قضية العمران واستئناف حركة البناء بعد فترة توقف أعيد فيها ترتيب الأوراق، يثار الحديث حول اعتماد الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، ونرصد فى هذه القضية النقاط التالية:


ـ ضرورة السماح باستئناف أعمال البناء، وضبط وحوكمة العمران بما يتوافق مع القوانين الحالية المُنظمة للعمران، إلى حين وضع إطار فني وقانوني جديد لمنظومة رقمية متكاملة.

ـ تشكيل لجنة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للرد على الاستفسارات بخصوص تطبيق هذه الاشتراطات، ووضع تصور لكيفية التعامل مع حالات التصالح على مخالفات أعمال البناء، والحالات التي لم تتقدم للتصالح، وتلك التي لا ينطبق عليها قانون التصالح.

ـ الالتزام بأسس تصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، وضوابط التقسيمات المعتمدة، وقوائم الشروط المرفقة بقرارات تلك التقاسيم طبقا للقانون، وكذلك أسس الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة، والمحددة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

ـ ألا يُسمح بتغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكني، ومراعاة ضوابط مساحات قطع الأراضي ونسب البناء، والارتفاعات، والالتزام بالكود المصري لأماكن إيواء السيارات.

ـ تكليف الجامعات بإعداد نماذج تصميمية عامة للواجهات المعمارية بما يتوافق مع البيئة المناخية، والخصائص المكانية المميزة لكل مدينة، وحصر الأراضي الفضاء الصالحة للبناء، من خلال خريطة المتغيرات المناخية والبيانات الموجودة لدى الجهة الإدارية المختصة، وإتاحتها للجامعة التي قامت بإعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية أو من تقوم بتكليفه لإعداد شهادات صلاحية المواقع.

ـ عند انتهاء الأعمال الواردة بالترخيص يتقدم المهندس المشرف على التنفيذ بطلب للمركز التكنولوجي المختص لإصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال.

هذه القواعد التي يجب أن تقوم عليها المجتمعات العمرانية الجديدة، وبذلك يتم القضاء على العشوائيات، ويعاد تخطيط المناطق القديمة بنسق معماري جديد.

Advertisements
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة