اقتصاد

البنك المركزي: النظام المصرفي قادر على استيعاب خسائر الموجة الثانية لكورونا

30-12-2020 | 09:22

البنك المركزي المصري

محمد محروس

قال البنك المركزي إن النظام المالي أظهر مدى قدرته على استيعاب الخسائر التي قد تنتج من الموجة الثانية لتفشي كورونا، في إطار تطبيق اختبارات الضغوط.


ووفقا لتقريرالاستقرار المالي ، الذي أصدره البنك، أظهرت نتائج الاختبارات مقدرة القاعدة الرأسمالية للقطاع المصرفي متمثلاً في أكبر 15 بنكًا والتي تمثل 84.2% من إجمالي أصول القطاع المصرفي على استيعاب الخسائر الناتجة عن سيناريو للمخاطر الاقتصادية والمالية الكلية والذي قد ينتج من الموجة الثانية لتفشي فيروس كورونا.

واستمر معدل كفاية رأس المال عند مستوي أعلى من الحد الأدنى المقرر وفقاً لتعليمات "بازل" والبالغ 10.5٪، وكذلك الحد الأدنى المقرر من قبل البنك المركزي والبالغ ١٢.٥٪، كما استمرت نسب سيولة القطاع المصرفي عند مستوي أعلي من الحدود الرقابية المقررة وذلك لتمتع البنوك بقدر كافي من الأصول السائلة.

وأظهرت نتائج اختبارات الضغوط متانة المركز المالي لشركات ومؤسسات القطاع المالي غير المصرفي ومدى قدرتها على مواجهة المخاطر المحتملة سواء من تداعيات جائحة كورونا الراهنة أو في حالة الأزمات غير المتوقعة.

واستهدف تطبيق تلك الاختبارات تقدير الخسائر المحتملة في ضوء المخاطر المترتبة على جائحة كورونا، وتقدير مدي تأثر الملاءة المالية والقاعدة الرأسمالية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة