تحقيقات

طالب الهندسة.. «كونسلتو الجامعة» يوجه بضرورة العلاج مع خبير أجنبي متخصص.. ونهاية المأساة تتطلب التكفل بسفره

28-12-2020 | 18:40

ورم نادر بالعين يهدد مستقبل طالب الهندسة

داليا عطية

انتهت اللجنة الطبية المختصة بتشخيص حالة الطالب أحمد سمير محمد حسن، والذي اشتهر إعلاميًا بـ"طالب الهندسة" من تقريرها الذي عكف على كتابته 10 أطباء من كوادر مستشفيات جامعة عين شمس، وفي مقدمتهم الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة عين شمس، والدكتور علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات، والدكتور طارق يوسف مدير مستشفي الدمرداش.


وقالت اللجنة في تقريرها، إن الطالب يعاني من ورم عبارة عن تشوه شرياني وريدي AVM يتلقى تغذيته من الشريان الرئيسي للعين وعدة شرايين أخرى مما يجعل التدخل بالقسطرة الانتقائية لسد تلك الشرايين محفوفًا بالمخاطر التي منها فقدان البصر في هذه العين.


ونظرًا لطبيعة الحالة النادرة واحتياجاتها إلى تخصص فوق دقيق؛ أوصت اللجنة بضرورة استكمال العلاج بواسطة الخبير "واين ياكس"، الذي بدأ العلاج من قبل بنفس الطريقة فوق المتخصصة.


وكان الطالب قد بدأ علاجه مع هذا الخبير في المركز الطبي العالمي، "حيث يتردد عليه الخبير" منذ 2018 إلى مطلع العام الجاري 2020 ثم توقف العلاج لانتشار انتشار جائحة كورونا، حيث قرارات منع السفر التي اتخذتها الحكومات لحماية مواطنيها من العدوى.


وبحسب البحث من قِبَل "بوابة الأهرام" حول الطبيب المذكور، تبين أنه خبير في علاج ضيق وتشوهات الأوعية الدموية بدون جراحة باستخدام الأشعة التداخلية وهو تخصص دقيق وتحتاجه حالة "الطالب"، ولكن الخبير "مش في مصر" وتكلفة السفر "غير متاحة لأسرة الطالب" فمن يُنهي مأساة "البشمهندس أحمد" ويحمي مستقبله من الضياع؟!

كانت جامعة عين شمس قد شكلت هذه اللجنة بقرار من رئيس الجامعة الدكتور محمود المتيني؛ استجابة لما نشرته "بوابة الأهرام" في تحقيق تضمن معاناة "الطالب مع المرض ورحلة بحثه عن الأمل في الحياة".

وضمت اللجنة في عضويتها كل من:
-الدكتور شريف علوان أستاذ ورئيس قسم طب وجراحة العيون.
-الدكتور إسماعيل صبري أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب.
-الدكتور عمرو مبروك أستاذ ورئيس قسم جراحة التجميل.
-الدكتور علي صبور أستاذ جراحة الأوعية الدموية.
-الدكتور أسامة حتة أستاذ الأشعة التداخلية.
-الدكتور محمد علاء حبيب أستاذ جراحة المخ والأعصاب.
-الدكتور طارق يوسف أستاذ الجراحة العامة ومدير مستشفي الدمرداش.

الدكتور عمر أشرف، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، قال لـ«بوابة الأهرام»، إنه وفقًا للوائح لا يمكن تكفل الجامعة بعلاج الطالب حيث تخرج من شهرين  أما رئيس الجامعة، الدكتور محمود المتيني فأكد لـ«بوابة الأهرام»، أنه سيرفع تقرير اللجنة وتوصياته لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة