أخبار

«يوم جديد» و«نور حياة» و«كلنا جنبك».. مبادرات «تحيا مصر» في 2020 لرعاية المصريين

28-12-2020 | 16:18

صندوق تحيا مصر

أحمد عبد العظيم عامر

رغم ثقل المسئولية على عاتق صندوق تحيا مصر، وحساسية المهمة في مواجهة الأزمات والكوارث التي مر بها الوطن هذا العام، لم يكن الصندوق بمعزل عن صحة المصريين في ظل ما تشهده البلاد من جائحة كورونا.

فمثلما أولت الدولة اهتماما بالغًا للارتقاء بمنظومة الصحة ورفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري، بادر الصندوق وسعى لتحقيق الهدف؛ من خلال العديد من المشروعات والحملات التي مثلت درع واقي لصحة المصريين وخطوة في طريق رعايتهم الصحية.

وفيما يلي نستعرض مبادرات ومشروعات الصندوق التي مد بها يد العون لمئات الآلاف من المواطنين:

نور حياة

شَرَع صندوق تحيا مصر في تنفيذ مبادرة نور حياة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين البالغين وتلاميذ المرحلة الابتدائية، منذ أن أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يناير 2019 لتمثل بارقة أمل لنحو مليوني مواطن و5 ملايين تلميذ تستهدفهم المبادرة خلال 3 سنوات.

وعلى الرغم من توقف المبادرة مارس الماضي بسبب الموجة الأولى من جائحة كورونا وإعلان حالة الطوارئ بمختلف المستشفيات المشاركة في المبادرة، إلا أن الصندوق سعى جاهدا إلى استئناف المبادرة في أكتوبر الماضي.

وقدمت المبادرة خدمتها الطبية خلال العام الجاري لنحو 70854 مواطن، وتوفير 45135 نظارة طبية، وتوفير العلاج لنحو 32090 حالة، وإجراء 7188 عملية مياه بيضاء، كما تم الكشف على 281990 طالبا بالمرحلة الابتدائية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وتوفير النظارات الطبية وتعذر استئناف عمل المبادرة بالمدارس في ظل جائحة كورونا.

يوم جديد

أولى الصندوق اهتمامًا بالغًا لدعم مراكز رعاية الأطفال المُبتسرين على مستوى الجمهورية؛ حيث تبلغ نسبة الوفيات بين الأطفال المبتسرين في مصر 20%، لذا فقد أطلق مبادرة «يوم جديد» من أجل هذا الهدف، ونجح في توفير 500 حضَّانة خلال عام 2020 في المستشفيات والمراكز الصحية.

كلنا جنبك

كما دشّن الصندوق مبادرة كلنا جنبك في نوفمبر الماضي، لتخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تستهدف المبادرة توريد 1500 ماكينة و1000 كرسي مريض، وتم توريد 560 ماكينة حتى الآن في مستشفيات 17 محافظة، بالإضافة إلى توريد 400 كرسي مريض في 9 محافظات، على أن يتم توريد باقي الماكينات والكراسي خلال الربع الأول من العام 2021.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة