راديو الاهرام

التنمية الزراعية في منطقة قوبي تؤتي ثمارها

28-12-2020 | 13:49
التنمية الزراعية في منطقة قوبي تؤتي ثمارهايوم 30 يوليو، مشروع قوبي الزراعي في تشانغيي مقاطعة قانسو.
المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية

تتساقط الثلوج خارج الدفيئة الزراعية، ويمتلئ الجزء الداخلي من الدفيئة بالقرع الشمعي الذي يبلغ طوله نصف متر تقريبًا. أثناء حديثه عن الحصاد، كان آن هاي، صاحب الدفيئة سعيدًا جدًا، وقال "دفيئة واحدة تنتج حوالي60 ألف كيلوجرام، وتصل مبيعات الدفيئتين من القرع الشمعي إلى 300 ألف يوان".

هذه هي قرية وانغ جيادون في محافظة لينزه، مدينة تشانغيي في مقاطعة قانسو. انطلاقا من شهر مارس من العام الماضي، قام آن هاي ببناء 11 دفيئة ذات إطار فولاذي، تغطي كل منها مساحة 9 ملاعب كرة سلة تقريبا. في أغسطس من هذا العام، قام بزراعة القرع الشمعي في دفيئتين، ويقوم الآن ببيع المحاصيل على دفعات.

بمجرد دخولك الدفيئة، ستجد على اليسار بركة المياه والأسمدة. بعد القيام بعملية خلط الماء والأسمدة هنا، يقع إيصالها إلى جذور شتلات القرع الشمعي عبر خط أنابيب الري بالتنقيط. صرح آن هاي للصحفيين بأن "صيغة الماء والأسمدة يتم وضعها بتوجيه من الخبراء، ويتم التحكم تلقائيا في وتيرة الري ومدته ودرجة الحرارة والرطوبة داخل الدفيئة".

منذ أكثر من عام بقليل، كانت هذه الأرض لاتزال صحراء قوبي المهجورة، وكانت الأراضي المزروعة في مدينة تشانغيي تمثل أقل من 10٪ من إجمالي مساحة الأرض. "طلب الأراضي الصالحة للزراعة من قوبي، وطلب المياه من المدخرات، وطلب المحاصيل من العلوم والتكنولوجيا." منذ عام 2017، قامت مدينة تشانغيي بتطوير ما مجموعه 7840 هكتار من الأراضي الزراعية في قوبي، بإجمالي قيمة إنتاج 2.5 مليار يوان، مما أدى إلى زيادة دخل 110 آلاف شخص.

نقص المياه هو نقطة سلبية في التنمية الزراعية في قوبي. قال تشانغ ونبين، مدير محطة توسعة تكنولوجيا المحاصيل الاقتصادية للمدينة: "لقد قمنا بتعزيز إنشاء أراضٍ زراعية عالية المستوى عن طريق تسوية الأرض، وتشييد القنوات، واستعمال طرق الري بالتنقيط، وإنشاء مرافق توفير المياه، وما إلى ذلك". وبعد عملية التحديث، سيتم توفير ثلث المياه على الأقل، "يقع استخدام حصة المياه الفائضة في زيادة مياه الري الزراعية في قوبي".

يوجد في شركة تشانغيي هايشنغ المحدودة للزراعة العصرية في الحديقة الصناعية في محافظة مينله، دفيئة زجاجية ذكية حديثة تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، بمستوى أعلى من التشغيل الآلي. قال آن كانغبينغ مدير تكنولوجيا الإنتاج في الشركة: "الدفيئة بأكملها، من مواد البناء ومعايير البناء إلى تكنولوجيا التجميع، متطورة للغاية"، مضيفا أنه يتم التحكم تلقائيًا في درجة الحرارة والرطوبة وتركيز ثاني أكسيد الكربون بواسطة الكمبيوتر. بالنسبة للطماطم المزروعة في الدفيئة، فهناك تساو في عدد الحبات في كل عنقود، وبالنسبة لحجم ولون وطعم كل حبة طماطم فهو متقارب جدا. يتم التحكم في الري والتسميد لكل نبات بشكل مختلف عن طريق نظام دقيق لدورة المياه والأسمدة، ويتم تثبيت أجهزة الاستشعار في الأجزاء العلوية والمتوسطة والسفلية من الدفيئة لضمان نفس بيئة نمو النباتات.

في إطار تشجيع رؤوس الأموال الاجتماعية للاستثمار في تنمية الزراعة في قوبي، قامت الحكومة تباعا باتخاذ سلسلة من الإجراءات وتنفيذ عدة سياسات. منذ عام 2017، حصلت مدينة تشانغيي على 215 مليون يوان على التوالي من الأموال المركزية والإقليمية، ووقع اعتماد الإعانات المستهدفة، وسياسة البناء أولاً ثم الحصول على الإعانات، وسياسة المكافآت بدلاً من الإعانات، ويبرز ذلك من خلال تخصيص الأراضي، ودعم البنية التحتية، وتربية الشتلات، وتوفير المياه، ودعم المؤسسات في مجال البحث العلمي والمبيعات والتداول وبناء العلامات التجارية وغيرها.

قال آن هاي بامتنان: "بفضل خدمة ومجهودات كوادر القرية، حصلت في القريب على شهادة ملكية لأكثر من 3 هكتارات من الأرض، وتمكنت من الحصول على قرض بقيمة 2 مليون يوان"، كما قدم له كبير المهندسين الزراعيين في مركز الخدمات الزراعية والريفية الشاملة في بلدة نيجيايينغ خدمات استشارية مجانية مثل تربية الشتلات وإدارة الحقول ومكافحة الآفات. "يأتي المهندس الزراعي مرتين في الأسبوع على الأقل وعلمني كيفية تقليل كثافة الزراعة، وقد زاد محصول القرع الشمعي كثيرًا".


يوم 30 يوليو، مشروع قوبي الزراعي في تشانغيي مقاطعة قانسو.يوم 30 يوليو، مشروع قوبي الزراعي في تشانغيي مقاطعة قانسو.

يوم 30 يوليو، تعبئة حصاد الطماطم لمشروع قوبي الزراعي في مقاطعة قانسو.يوم 30 يوليو، تعبئة حصاد الطماطم لمشروع قوبي الزراعي في مقاطعة قانسو.

يوم 30 يوليو،مشروع الدفيئة الذكية فى مقاطعة قانسو.يوم 30 يوليو،مشروع الدفيئة الذكية فى مقاطعة قانسو.
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة