ثقافة وفنون

صلاح عبدالله: تعلمت من شريهان أن الفن يحتاج للصبر

27-12-2020 | 14:23

الفنان صلاح عبدالله

بسمة عامر

فنان تألق فى تقديم ألوان عديدة ومختلفة فى الدراما التليفزيونية والسينما، خاض معركة كبيرة ومميزة على مدار سنوات طويلة قدم خلالها مجموعة مشرفة ومبدعة من الأدوار التى ستظل بارزة وحاضرة فى أذهان جمهوره، بالإضافة للعديد من الإفيهات الكوميدية البارزة، التى اعتدنا قولها فى حياتنا اليومية، وله بصمته الخاصة فى أى عمل يقوم به، إنه الفنان صلاح عبدالله، الذي تحدث في حوار خاص لـ "الشباب" عن تكريمه فى مهرجان الإسكندرية السينمائى وكواليس مسلسلاته الجديدة "هجمة مرتدة" مع أحمد عز.


ما هو شعورك بعد تكريمك في مهرجان الإسكندرية؟

سعيد جدا لأنه من المهرجانات القريبة لقلبي، فأي فنان يشعر بأن الجمهور يتابع أعماله ويحبه يشعر بالفخر ولكنني طيلة حياتي لم يكن لي اهتمامات بالمهرجانات كنت أحيانا أحضر تكريمات بعض زملائي ولكن عندما حدثني رئيس المهرجان -الأستاذ أمير أباظة وهو رجل محترم ومثقف- قبلت الحضور .. واستمتعت بأجواء هذه الدورة، والتي التقيت خلالها بعدد من الأساتذة وزملاء داخل الوسط الفني، وأعتبر تكريمى في دورة تحمل اسم الفنان الكبير عزت العلايلي شرفا كبيرا لى.

وما هو سبب عدم اهتمامك وبعدك عن المهرجانات؟

لأني لست من هواة حضور المهرجانات التي أتابعها من خلال شاشة التليفزيون لكن أصدقائي شجعوني على حضور المهرجان.. وأتذكر فى إحدى المرات التى حصلت فيها على جوائز وكانت جائزة من جمعية الفيلم، أجبرني الأستاذ داود عبدالسيد للذهاب لاستلامها، وحصلت كذلك على جوائز من الإسكندرية من قبل، وسبب موافقتي على تكريمي بمهرجان الاسكندرية برغم بعدي عن المهرجانات لأن رئيس المهرجان الأمير أباظة تواصل معي قبل المهرجان بوقت كاف.

فى البداية كنت قلقا بسبب فيروس كورونا وبسبب الطقس في الإسكندرية والمطر ولكنه فى الحقيقة أصر على دعوته بالإضافة للكتاب الذى كتبه زين العابدين خيرى عني، ومحاولة المخرج عمر عبدالعزيز فى إقناعى كل هذه الأسباب أرغمتني على المجيء لمهرجان الإسكندرية السينمائي.

ما هى أكثر الأعمال القريبة إلى قلبك؟

بالتأكيد هناك العديد من الأفلام عزيزة على قلبى وفى مقدمتها "مواطن ومخبر وحرامي" الذي تعاونت فيه مع المخرج الكبير داود عبدالسيد، أيضًا "الرهينة" وشخصية مكرم سحاب وكانت سببًا في نشأة علاقة صداقة بينى وبين العالم الكبير أحمد زويل الذي أعجب بدورى فيه، وطبعا فيلم "كباريه" ومن الأفلام الخفيفة القريبة لقلبي "الدادة دودي" و"الثلاثة يشتغلونها" مع ياسمين عبدالعزيز ولا أنسى "فيلم هندي" الذي قدمته مع أحمد آدم.

ومن من المخرجين تعتقد أنهم ساهموا في مشوارك الفنى؟

من حسن حظى في بداياتى أننى تعاونت مع المخرج الراحل عاطف الطيب، صحيح كانت أدوارًا صغيرة لكن كان عندى شغف انى أدخل لعالم عاطف الطيب.. أما أول دور كبير عملته فكان مع المخرج شريف عرفة فأنا أحب كواليسه.. أيضا عمرو عرفة ولا أنسى المخرج الكبير على بدرخان الذي قدمت معه فيلم "الرغبة"، وأيضا داود عبدالسيد الذي قدمت معه "مواطن ومخبر وحرامي" ومحمد ياسين في "دم الغزال".

لكن ساندرا نشأت لها مكانة خاصة عندى فنيًا وإنسانيًا وأعتبرها من أهم الشخصيات في حياتى وقدمت معها واحدًا من أهم أدواري وهو شخصية أبوفياض في فيلم "المصلحة" وهذا الفيلم كانت له ظروف صعبة في تصويره لأنه كان في بداية تعبى وتطلب أن نصور في سيناء والحقيقة ساندرا ساعدتنى أنى أقدم الدور دون أن يشعر الجمهور بتعبى خاصة أننا صورناه على فترتين.

أيهما أقرب لقلبك السينما أم الدراما التليفزيونية؟

زمان الفنان كان اهتمامه على السينما على اعتبار أنها ذاكرة أكثر من التليفزيون، لكن مع مرور الوقت اكتشفنا أن هناك مسلسلات حققت نفس المعادلة وظلت محفورة في أذهاننا مثل أعمال "ذئاب الجبل" و"ريا وسكينة".

كلمنا عن بداية مشوارك الفنى من خلال المسرح؟

وعيت على الدنيا لقيت نفسي بمثل، وبدأت بكتابة مقاطع تمثيلية، وصرفت على التمثيل من جيبي، وبدأت مع فرقة "استوديو 80"، وأول عرض ليا كان في المسرح القومي في مسرحية "رابعة العدوية"، وبدأت التمثيل مع الفنان أحمد آدم ورحلة طويلة من العمل سويا، واشتركا في مسرحيتين استمرت لمدة 7 سنوات وهما "فيما يبدو سرقوا عبدو" و"حودة كرامة".. وتعتبر خشبة المسرح الأهم بالنسبة لجيلى.. وحاليا تعجبني دماغ أشرف عبدالباقي في المسرح وعمله في مسرح مصر.

من الفنان الذى تتمنى العمل معه؟

هناك العديد من الفنانين لم تسمح الظروف بالعمل معهم، وأتمنى أن يجمعنى عمل فنى بالفنان أحمد حلمى والفنان كريم عبدالعزيز، بالفعل عرض على العديد من الأدوار ولكن ظروف التصوير منعتنى من المشاركة معهم.

ما أكثر درس تعلمته خلال مشوارك الفنى؟

أتذكر موقفا لا أنساه في بداياتى وكنت أعمل بالمسرح فقط ولم أكن قد قدمت أي دور في السينما أو التليفزيون، وقتها النجمة شريهان رشحتنى لدور عسكرى في فيلم "ريا وسكينة" الذي كانت تقدمه مع يونس شلبى الله يرحمه، وأخذتنى من إيدى وعرفتنى على المخرج، ولم أكن أعلم نظام الشغل في السينما فمللت من الانتظار في أحد أيام التصوير فخلعت ملابس الشخصية ومشيت، وهذا سبّب لشريهان إحراجًا لأنها هي من رشحتنى لكن هذا درس تعلمته أن الفن يحتاج للصبر وأى شيء في الدنيا يحتاج الصبر.

ما مشاريعك الفنية الجديدة؟

أشارك حاليًا في أكثر من عمل درامي مرة واحدة وإلى جوار عدد من نجوم الفن، وهى مسلسل "هجمة مرتدة" مع أحمد عز، و"في يوم وليلة" مع أحمد رزق، وكذلك "جمال الحريم" مع الفنانة اللبنانية نور والفنان خالد سليم.

كلمنا عن دورك فى مسلسل "هجمة مرتدة" مع أحمد عز؟

أظهرمن خلال "هجمة مرتدة" في شخصية موظف بسيط على المعاش ولديه مشروع استثماري يساعده في زيادة دخله، وهو مكتبة للأدوات المدرسية، لافتًا إلى أن أسرته تتكون من زوجته الفنانة ماجدة زكي ونجلته الفنانة مايان السيد ونجله الفنان أحمد عز.. ومن المقرر عرضه في السباق الرمضاني المقبل، والمسلسل يتناول قصة حقيقية من واقع ملفات المخابرات المصرية الذي يجسد خلاله الفنان أحمد عز دور ضابط في المخابرات ومتزوج من الفنانة هند صبري وتحدث لهما تطورات إجبارية تؤدي إلى رغبة الأعداء في محاولة قتلهما.

وماذا عن مسلسل "فى يوم وليلة" ومسلسل "جمال الحريم"؟

أشارك في مسلسل "في يوم وليلة" للفنان أحمد رزق والذي تدور أحداثه على مدار 35 حلقة وأقدم شخصية والد الفنان أحمد رزق بالأحداث والمسلسل من بطولة أحمد رزق، أيتن عامر، داليا مصطفى، نضال الشافعي، محمد مهران، ولاء الشريف، محمد جمعة، حسني شتا وغيرهم من النجوم، ومن سيناريو وحوار مصطفى جمال هاشم وإخراج شيرين عادل.

أما مسلسل "جمال الحريم" مع الفنانة اللبنانية نور والفنان خالد سليم، و تدور أحداثه على مدار 45 حلقة، وأن دورى أثناء الأحداث سيكون مفاجأة، ومن المقرر عرضه في الفترة الحالية.

أنت من مشجعى الزمالك.. كيف ترى مستوى الفريق حاليا؟

أنا زملكاوى أبا عن جد وعاشق للكيان الأبيض، هناك تحسن فى وضع الفريق ولكن هناك أفضل من ذلك، أنا شاهدت الزمالك فى عز أمجاده رغم أنها ليست بالكثيرة وأتمنى أن أعود قريبا وأغنى بكلمات يعرفها أبناء جيلى عندما كان يحرز الزمالك لقب الدورى كنا نهتف: "يا زمالك منصور يازمالك، والدرع يشهد على ذلك".

كيف تتعامل مع الأهلاوية عند خسارة الزمالك فى مباراة القمة؟

فى بعض الأوقات لا أقوم بالرد على الهاتف ولكن الأصدقاء المقربين يحاولون الوصول لى من خلال هاتف زوجتى ومنهم المنتج والمخرج وائل عبدالله وأحمد آدم الذى يحاول استفزازى رغم عدم اهتمامه بالكرة.

في رأيك من أفضل لاعبى الزمالك حاليا؟

محمود علاء ومحمود جنش وفرجاني ساسي ومصطفى محمد وطارق حامد وأشرف بن شرقي.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة