ثقافة وفنون

أحمد فهمي: عصر النجم الأوحد انتهى.. والبطولة المطلقة لا تشغلني

27-12-2020 | 14:38

المطرب أحمد فهمي

بسمة عامر

هو نجم بارز في عالم الدراما التليفزيونية رغم أن بدايته كانت من خلال الغناء، إلا أنه استطاع أن يثبت للجميع موهبته في عالم التمثيل؛ وبخطواته الثابتة وأدائه الهادئ المتزن، نجح في أن يحجز لنفسه مقعدًا ثابتًا بين صفوف الكثيرين من نجوم جيله، بدأ حياته كعازف موسيقي، ثم احترف الغناء وصولاً إلى تقديم البرامج والتمثيل، كلامنا عن الفنان أحمد فهمى عضو فريق "واما" والذين غابوا عن جمهورهم منذ 4 سنوات قبل العودة بألبوم "الصيف ابتدى" والذي حقق نجاحا كبيرا، ويشارك حالياً في بطولة مسلسل "اسود فاتح" إلى جانب هيفاء وهبي وفي حواره مع "الشباب"، يتحدث فهمي عن أعماله التى يشارك بها والشائعات التى تنسج دائما حول انفصاله عن "واما" وعن جديده مع محمد رمضان وغيرها...


ما ردود الأفعال التى وصلتك على مسلسل "أسود فاتح"؟

سعيد جدا بردود الأفعال والحمد لله، ردود الأفعال على المسلسل كانت إيجابية جدًا من قبل الجمهور خاصة أن هناك حالة من الإقبال على مشاهدة المسلسل منذ عرض الحلقة الأولى.

هل كنت تتوقع نجاح المسلسل بهذا الشكل رغم عرضه على منصة إلكترونية؟

لم أتوقع رد الفعل بهذا الشكل ولكن العمل الجيد يفرض نفسه، والمسلسل ككل حالة مختلفة ويقدم نجومه بشكل مختلف غير أن المنصات محكومة بعدد معين من الجمهور المشترك ولكن نتائج مشاهدة المسلسل على المنصة جاءت تفوق التوقعات وهذا شيء مبشر جدا الحمد لله.

ماذا يعنى اسم المسلسل "أسود فاتح"؟

لا يوجد أسود غامق ولا فاتح وهذا ما نتناوله خلال العمل بأنه لا يوجد خير أو شر مطلق.

ما أسباب تحمسك للمشاركة فى "أسود فاتح"؟

تحمست له لرغبتي في العمل مع المخرج كريم العدل والذي أعتز بصداقته جداً، وسبق أن تعاملت معه في أكثر من عمل على غرار فيلم "مصور قتيل"، ومسلسل "أنا شهيرة.. أنا الخائن"، بالإضافة إلى أن سيناريو المسلسل جيد جداً، والشخصية التي أجسدها جديدة لم يسبق لي تقديمها من قبل لأنها مركبة وصعبة، واعتبرت أن تجسيدها يعد تحدياً لي، بجانب رغبتي في العمل مع الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي التي أعتبرها ممثلة ممتازة ومتطورة بشكل مستمر، وتحمست للمسلسل كذلك بسبب احترافية الشركة المنتجة له.

كيف عرض عليك المسلسل؟

عرض علي مسلسل "اسود فاتح" المخرج كريم العدل فقد تلقيت اتصالاً من كريم العدل طلب مني فيه عدم توقيع عقد مع أي شركة إنتاج، لأن لديه عملاً لموسم رمضان 2020 ويريدني أن أشارك فيه.. بعدها أرسل إلي ملخص العمل مع عدد من الحلقات، فأعجبني الدور واجتمعنا ووضعنا الخطوط العريضة للشخصية، ومن ثم تلقيت اتصالاً من المنتج صادق الصباح سافرت على أثره إلى بيروت ووقعت العقد وبدأنا التصوير.

حدثنا عن التعاون مع الفنانة هيفاء وهبي؟

أنا سعيد بالعمل مع هيفاء وهبي، ويعجبني فيها أنها مع كل عمل تقدمه تحاول أن تثبت مهارتها في التمثيل، وتحب عملها وتركز على إتقانه وتملك قدرات تمثيلية عالية، وهي فنانة متواضعة وخفيفة الظل.

المسلسل كان من المقرر أن يعرض خلال موسم رمضان ولكن تم عرضه على منصة "شاهد".. هل عرض المسلسل على منصة إلكترونية سيقلل من نسب المشاهدة؟

بالنسبة لي أصبح عرض أي عمل على منصة إلكترونية شيئا مهما، لأن أغلب الجمهور في الوقت الحالي يشاهد أعماله المفضلة عبر الهاتف المحمول أو أى جهاز لأن هذا يمكنه من المشاهدة بحرية بعيداً عن الفواصل الإعلانية، حتى في رمضان نفسه أصبح الجمهور ينتظر عرض الحلقات على الإنترنت، فضلاً عن أن المنصات الإلكترونية تمكن المشاهدين من مشاهدة العمل المفضل لديهم في أي وقت يفضلونه وعلى أي جهاز يرتاحون له بحرية تامة.

وهذا العنصر هو سر قوة المنصات العالمية، وهذا ما جعل كثيراً من شركات الإنتاج سواء في مصر أو الخارج يفكرون في إنتاج أعمال لصالح المنصات الالكترونية .. باستثناء طبعا مباريات كرة القدم والرياضة بشكل عام التى يجب أن نشاهدها بث مباشر.

ما الفرق بين عرض مسلسل في رمضان وخارجه؟

شخصياً، لا أهتم لموعد عرض الأعمال الفنية، سواء في رمضان أو خارجه، فمثلاً مسلسل "لأعلى سعر" نجح في رمضان بالوطن العربي، ومسلسل "أنا شهيرة أنا الخائن" عرض بعيداً عن شهر رمضان وحصد أيضاً نجاحاً باهراً، وهذا يؤكد أن العمل الجيد يحقق النجاح في أي وقت يعرض فيه.

هل تهتم بالبطولة المطلقة؟

لم أسع للبطولة المطلقة ولكنى أهتم أكثر بطبيعة الدور وقوته والبطولة المطلقة في طريقها للاختفاء، ولم يعد بمقدور أي فنان خوض بطولة عمل فني بمفرده من دون آخرين موهوبين، فالمستقبل أصبح للبطولة الجماعية، وقد انتهى عصر النجم الأوحد، فمثلاً في موسم رمضان الماضي نجح مسلسل "البرنس" لأن أداء جميع الأبطال كان مميزاً، وليس محمد رمضان فقط، ولا يوجد أي عمل درامي ناجح يقوم على شخص بمفرده، ومن خالف هذا النهج خلال الفترة الماضية فشل فشلاً ذريعاً لأن الجمهور يحب أن يشاهد مباراة تمثيلية بين عدة أشخاص.

ما سر عودة فريق "واما" بألبوم "الصيف ابتدى" بعد غياب 4 سنوات؟

الفكرة ليست فترة غياب ولكن هدفنا فى البداية العودة بتقديم ألبوم مختلف عن أعمالنا السابقة سواء فى اختيار الأغانى واللحن والتوزيع، وهذا ما تحقق من خلال ألبومنا "الصيف ابتدى" ووجدنا عرضا مناسبا من إحدى شركات الانتاج التى لم تبخل علينا بأى شىء، وأشرف على كل شىء المنتج ياسر خليل وكل هذه العوامل ساعدت فى رجوعنا بألبوم متنوع ومختلف فيه أشكال غنائية كثيرة.. وفريق "واما" مؤلف من أربعة أعضاء، ولكل منهم عمله الخاص، كما أننا لا ننجز ألبومات بهدف الربح المادي، بل نقدم أغاني نحبها وتنال إعجاب الناس.

ماهى المميزات التى ساهمت فى إبراز صوت وشخصية فريق واما؟

كنا نؤلف الأغانى ونلحنها بدون التفكير فى تسجيل ألبوم وتحقيق مكاسب معينة، لذلك وصلت للناس بطريقة سريعة كما أننا حاولنا توظيف ما درسناه فى المعهد بأغانينا وكل منا كان يغنى بمفرده على خط معين، وفى النهاية تشكيل صوت نهائى يصل إلى شريحة كبيرة من الجمهور.

ترددت أنباء كثيرة عن نية الفريق بالانفصال بعد آخر ألبوماتكم فما صحة ذلك؟

فكرة الانفصال غير واردة، وهذا الكلام غير حقيقي بالمرة، لأننا في عشرة طويلة وبدأنا رحلتنا معا ولن نهدم ما حققناه، خاصة أن لكل منا مشاريعه الأخرى التي يمارسها بحرية ولا يوجد أي سبب أن نترك الفريق، فلا يوجد أي تعارض يذكر بين خطط كل منا ومصلحة الفريق وتجمعه، وعمرنا ما ننفصل عن بعض أبدا.

ماذا عن مشروعك الجديد مع الفنان محمد رمضان؟

نقوم حاليا بالتحضير لعمل معا سيكون مفاجأة، لكنى لا أستطيع الحديث عن أية تفاصيل حتى يكتمل المشروع بشكل كامل، لكنى متأكد من أنها ستعجب الجمهور بإذن الله..

كلمنا عن مسلسلك الجديد "قارئة الفنجان"؟

مسلسل "قارئة الفنجان" هو مؤلف من 10 حلقات وسيشارك فيه ممثلون من مصر وبلدان أخرى.. ودورى في هذا المسلسل مختلف وحتى فكرة المسلسل مختلفة وهو من إخراج محمد جمعة وإن شاء الله ينال إعجاب الجمهور.

تجهز حاليا فيلماً مع ماجى بوغصن.. ماذا عنه؟

بالفعل استعد لتصوير فيلم "كواليس" مع الممثلة ماجي بوغصن، والتي سبق وتعاونا معا بمسلسل "بروفا"، وهى ممثلة ماهرة وصديقة.

شاركت فى العديد من الدراما العربية المشتركة.. هل ترى انها منافسة للدراما المصرية حاليا؟

لا أنكر أن الدراما العربية المشتركة التي قدمتها كانت ناجحة جداً، مثل "سمرا" و"الإخوة"، وكذلك المسلسل المصري "لأعلى سعر" ومسلسل "أنا شهيرة..أنا الخائن" الذي حقق انتشاراً كبيراً، مما يعني أن العمل الجيد والرائع ينجح مهما كانت جنسيته.

هل ستخوض تجربة تقديم البرامج بعد نجاحك فى تقديم برنامج "آراب أيدول"؟

لا، وقد قدمت برنامج "آراب أيدول" لأنني موسيقي وأحب الموسيقى والغناء.

ماذا تعني العائلة لأحمد فهمي؟

عائلتى هى الأهم فى حياتى، ودائمًا ما أسعى أنا وزوجتى لبناء منزل عائلى مثالى ومريح من أجل أبنائنا وأعيش بينهم أسعد الاوقات بعيدا عن السفر المتكرر وارتباطات العمل وربنا يحفظهم ويحميهم هم أغلي ما في حياتي.

لديك ابنان هما عمر وحسن هل لديهما نفس الجينات الفنية؟

بدأت تظهر عليهما المواهب الفنية بالفعل، وأنا مقتنع أنه يجب أن نساعد أبناءنا على تعلم كافة الهوايات، مثلا عمر وحسن يتدربان على العزف على للبيانو والغناء، وأنا حريص على مشاركتهما في الألعاب الرياضية، لكن لكل شيء وقته، وكذلك يجب أن يهتموا بالدراسة على التوازي، وطبعا سأشجعهما على أي موهبة حقيقية وأدعمهما فيها دون أن أفرض عليهما شيئا.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة