Close ad

ماذا قال وزير الزراعة عن تسوية الأراضي بالليزر؟

26-12-2020 | 23:55
ماذا قال وزير الزراعة عن تسوية الأراضي بالليزر؟محصول القمح - أرشيفية
سارة إمبابي

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن حصاد حقل زراعة القمح بالمصاطب سيكون أول أبريل المقبل.

موضوعات مقترحة

وأضاف القصير، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لابد من ترشيد استخدام المياه وتحسين طرق الري في الزراعات، كما يتم السعي للتحول من الري الغمر إلي الري الحديث في الأراضي الزراعية.

وتابع وزير الزراعة أنه يتم حاليا الزراعة على المصاطب باستخدام أحدث طرق الري، كما أن هناك مساعي لإنتاج أصناف جديدة من الزراعات مبكرة النمو، كاشفا أن إنتاجية الفدان حاليا تضاعفت باستخدام الري الحديث، مشيرا إلى أن الزراعة علي المصاطب توفر مياها بنسبة 15% وتعمل على زيادة الإنتاجية، كما أن تسوية الأراضي بالليزر تساهم في توفير المياه للزراعات.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه لأول مرة نسعى لإنتاج صنف جديد من القمح بخبرة العلماء المصريين، كما يوجد 3.4 مليون فدان قمح إنتاجياتها تبلغ 7 ملايين إردب، بما يعادل مليون طن إضافية، موضحا أن الأصناف الزراعية مبكرة النمو تقلل عدد مرات الري وتساهم في زيادة عدد مرات الدورة الزراعية، كما أن وزارة الزراعة بدأت في إنتاج محاصيل إضافية مع استخدام الزراعة الحديثة.

وأضاف أنه يتم العمل على زيادة 150 ألف فدان سنويا من محصول القمح، موضحا أن مصر تزرع حاليا 3 ملايين و400 ألف فدان قمح تنتج 9 ملايين طن، لافتا إلى أنه يتم العمل على استنباط سلالات جديدة من المحاصيل تكون مبكرة النمو، ومن ثم توفر الري مرة أو مرتين، كما أنها توفر المياه بنسبة 15 %.

وتابع  القصير، أنه يوجد 15 صنفًا من القمح في مصر، منوها إلى أنه بسبب الأساليب الحديثة في زراعة القمح فإن الإنتاجية زادت بما يقرب من مليون طن، أي بمعدل 350 ألف فدان.

وأضاف وزير الزراعة، أن مصر تزرع 3.4 مليون فدان قمح، وتنتج 9 ملايين طن، وتهدف لزيادتها، لافتا إلى أن مصر تستورد 10ملايين طن من القمح، مؤكدا أن مصر تتميز عن العديد من دول العالم بتعدد المواسم الزراعية بسبب تغير المناخ صيفًا وشتاء.


وزير الزراعة: لدينا إحتياطي 6 شهور من القمح بفضل تبني الرئيس السيسي مشروع الصوامع

وزير الزراعة: لا توجد مشكلة في إنتاج رغيف الخبز في مصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة