سوشيال ميديا وفضائيات

وزير الزراعة: نستورد 95 % من تقاوي الخضار.. والبطاطس تحتل المرتبة الأولى| فيديو

26-12-2020 | 23:31

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

سارة إمبابي

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الحكومة تعمل في الوقت الحالي على تنفيذ البرنامج القومي لإنتاج التقاوي.


وأضاف القصير، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد: لدينا اكتفاء ذاتي في تقاوي المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح، والذرة، والقطن، والفول، والأرز.

وكشف وزير الزراعة، عن أنه يتم استيراد 95 % من تقاوي الخضار بإجمالي 200 مليون دولار، وتعد البطاطس الأكثر استيرادًا لبذورها من الخارج.

وأشار القصير، إلى أن برنامج إنتاج بذور الخضراوات يستغرق 3 سنوات، وتم اختيار 12 محصولًا للعمل على إنتاج بذورها، وتم تسجيل 23 صنفًا جديدًا لأول مرة من بذور الخضراوات من ضمنها الطماطم، والكنتالوب، والبطيخ.

وأضاف وزير الزراعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتوفير الدعم الكامل من أجل مشروع إنتاج التقاوي في مصر، كما يتم العمل على وجود شراكة أجنبية مع الدول المتقدمة في إنتاج البذور، كما أن الدولة حريصة على إشراك القطاع الخاص في المشروع القومي لإنتاج البذور.

وشدد وزير الزراعة على أنه يتم العمل على تقديم تقاوي جيدة للفلاح بتكلفة مناسبة من المشروع القومي للبذور، بدلا من المستوردة، مشيرا إلى أن أزمة البطاطس الأخيرة بسبب زيادة المعروض في الأسواق، مشددا على أنه لا بد من استخدام البدائل لنتمكن من تصريف البطاطس، مع ضرورة الالتزام بالمساحات المحددة في زراعة البطاطس.

وقال وزير الزراعة، إن كل دول العالم أدركت أهمية القطاع الزراعي لا سيما في ظل أزمة كورونا، موضحا أن مصر من الدول القليلة التي لم تشهد نقصًا في السلع خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى أن مصر تنفق المليارات على الزراعة، حفاظًا على الأمن الغذائي المصري لما له من أهمية، مضيفا أن الدولة المصرية تبحث عن مصادر جديدة لإيجاد مياه مثل تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الزراعي، وأن محطة المحسنة لمعالجة المياه هي الأكبر عالميًا، وأنه يتم استخدام البحوث التطبيقية والأساليب الحديثة في الزراعة، والزراعة على المصاطب.


وزير الزراعة: الرئيس السيسي قدم دعم غير مسبوق للقطاع الزراعي خلال ال6 سنوات الماضية


وزير الزراعة: أزمة البطاطس الأخيرة بسبب زيادة المعروض في الأسواق

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة