عرب وعالم

الأمم المتحدة تنشر اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان

24-12-2020 | 12:45

ترسيم الحدود البحرية بين اليونان ومصر

أثينا- عبدالستار بركات

في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية اليونانية جاء فيه أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين اليونان ومصر والذي تم توقيعه في السادس من أغسطس الماضي بين البلدين، تم نشره على موقع الأمم المتحدة لشئون المحيطات وقانون البحار، من قبل مكتب الشئون القانونية بالمنظمة.


كتبت صحيفة "كاثميريني" اليونانية، أن نشر اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين اليونان ومصر من قبل الأمم المتحدة، بشكل سريع للغاية، هو نتيجة جهد طويل من قبل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس واتصالات منتظمة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حيث التقي ديندياس مع جوتيريتش ثلاث مرات خلال الأشهر الأخيرة - مرتين في جنيف والمرة الثالثة في نيويورك في سبتمبر الماضي.

وجاءت الاتفاقية بعد مباحثات جادة استمرت لسنوات بين خبراء مصر و اليونان، و تم التصديق عليها من قبل برلماني البلدين، و تحدد الاتفاقية منطقة اقتصادية خالصة في شرق البحر المتوسط​​، والتي بدورها تمنح البلدين حقوقًا على الموارد الطبيعية في المنطقة.

أشارت الصحف اليونانية إلى أن هذه أول صفقة يتم نشرها حول ترسيم حدود المناطق البحرية بين اليونان ودولة مجاورة منذ أربعة عقود، كما سيتم نشر اتفاقية مماثلة موقعة مع إيطاليا بمجرد دخولها حيز التنفيذ.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة