آراء

مبادرة لإنصاف المرأة

22-12-2020 | 00:10

(...وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).. صدق الله العظيم، بالطبع فإن من يتق الله فى بيته وزوجته وأولاده وعائلته وحياته سيعود عليه ذلك بالنفع والصلاح والخير والسعادة والفلاح.. وهو أمر لو حدث فى كل الأسر فسيعود بالنفع على المجتمع بأكمله.


وهنا لابد من الإصرار على إنصاف المرأة؛ لأن إنصافها سيمتد لحماية الأسرة بأكملها.

ولا يعني إنصاف المرأة أن ذلك شيء قد يضر بالرجل، خاصة أن التكامل بينهما هو ما يساهم فى نجاح الحياة واستكمال مشوار وسنوات العمر كزوجين.

وتحضرني هنا مبادرة للخير تتبناها د.إنجي فايد منذ عدة شهور لصالح المرأة التي يطلقها زوجها بعد سنوات طويلة من الزواج، تلك المبادرة أراها محاولة إنسانية محمودة لإصلاح وضع قد تتواجد به المرأة فى سن كبيرة بعد أن يكبر أولادها وتتغير مشاعر زوجها ناحيتها، ففي هذه الحالة تجد الزوجة أو المطلقة نفسها وحيدة بلا مأوى.

وعندما تفكر في اللجوء إلى القانون، فإن قانون الأحوال الشخصية ١ لسنة ٢٠٠٠ لتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية المعدل بالقانون رقم ١٧٦ لسنة ٢٠٢٠، نراه ربما يمنح المرأة أموالًا بعد أن يتطلب منها تقديم مستندات وأوراق لتثبت دخل الرجل قبل الطلاق ومستوى المعيشة، أي يفرض عليها أن تعيش معه متنمرة تجمع أوراقه وتحسب دخله تحسبًا لمثل هذا الموقف، ومع ذلك فإنها تظل شهورًا حائرة في محاكم لينتهي الأمر بها إلى الحصول على مبلغ لا يسمن ولا يغني من جوع..

وأعود لمبادرة إنجى فايد الإنسانية التي تطالب فيها بمنح المرأة حقها بشكل آدمى ومشروع وقانونى إذا اختلفت حياتها مع زوجها وغدر بها خاصة عندما تتقدم بها السن.

إنجى فايد تطالب فى مبادرتها باستكمال مراحل الرقي والتنوير في التشريعات التى تنعم بها المرأة المصرية بتعديل فى قوانين الأحوال الشخصية بما يتناسب مع الظروف الإقتصادية وحسمها لصالح هذه الحالة دون اللجوء للمحاكم ، خاصة وأن المرأة الآن تعيش حقبة زمنية ذهبية تحت ظل الرئيس عبدالفتاح السيسِى.

الزوجة التى يتم تطليقها تستحق تعاملًا ماليًا إيجابيًا وسريعًا يساندها ويكون لها تعويضها عن الطلاق ويحدد ما يؤول إليها من أملاك زوجها وما يخصها من الأملاك المشتركة بينهما بدون أن تدخل فى تفاصيل مجهدة متعبة لها.

مبادرة د.إنجى فايد تهتم بمراعاة الحقوق وتحرى العدل والإحسان في معاملة الزوج لزوجته فى كل الأوقات فعليه مراعاة العشرة الطيبة والإحسان بقلب راض واعتبارها شريكة للزوج فى الحياة، وإنها سببا وراء ما حققه من نجاح وثروة، فكيف بعد كل هذا يتركها وحيدة وسط حياة مكلفة لم تستعد لها.

ولنا جميعا في القرآن الكريم أسوة حسنة: بسم الله الرحمن الرحيم «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ»، وقوله تعالي: «وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوف».

الفنانون والإعلانات

فى وقت من الأوقات وتحديدا فى زمن الفن الجميل، كان الفنان عزيزا يظهر بشكل مناسب فى الأعمال الفنية وكان المشاهدون يشعرون باشتياق إليه بسبب قلة ظهوره فى

المسلسل الديني

هل علينا شهر رمضان الكريم شهر الخيرات والبركة والطمأنينة وندعو الله أن يرزقنا فيه جميعا الخير والطيبات والحسنات وألا نخرج منه إلا وقد غفر الله لنا ذنوبنا وأثابنا خير ثواب نتمناه...

قرار وقف «الملك»

لا يصح إلا الصحيح.. تلك المقولة التي تعمل على أساسها المتحدة للخدمات الإعلامية، وتثبتها في مواقف عديدة من بينها ما حدث منذ فترة من تقليل الأجور الباهظة، والتي كنا نسمع بها ونندهش لبعض النجوم..

إذاعة القرآن الكريم

منذ أنشئت إذاعة القرآن الكريم باقتراح من الراحل د.عبدالقادر حاتم، وزير الإرشاد القومي المشرف على وزارة الإعلام، عام 1964، وهي الإذاعة الأهم والأفضل والأشهر

النقيب والحفاظ على المهنة

أشفق كثيرًا على القدير د.أشرف ذكي نقيب المهن التمثيلية خاصة هذه الأيام، فبرغم الصعاب الكثيرة التى واجهها من قبل وما تحمله من عناء لصالح نقابة المهن التمثيلية

الدراما الوطنية

أسعدني التطور الإيجابي الذي سيشهده المشهد الدرامي الرمضاني هذا العام بظهور عدد من الأعمال الدرامية الوطنية ضمن خريطة المسلسلات.. أعمال تساهم في توثيق الوقائع

الوعي مفتاح النجاح

لا أحد يغفل ما يتم إنجازه على أرض مصر من مشروعات هائلة وتطوير تشهده كل المجالات، ولكن مع ذلك فلا نزال نعيش معركة مع الوعي الذي نتمنى أن يسود في المجتمع بين كل الفئات والأعمار.

يسقط الترند!

"الترند".. وما أدراك ما "الترند"، الذى أصبح الأداة الأولى والسريعة لتحقيق الهدف، ولا يهم إن كان هذا التريند يحمل حقيقة أم وهمًا وتضليلًا؛ لتظل "التريندات"

نقابة الإعلاميين

يومًا بعد يوم يتعاظم الدور الذى تقوم به نقابة الإعلاميين، ولا أحد يستطيع إنكار أهمية النقابة في ضبط المشهد الإعلامي واتخاذ القرارات الصائبة في حالة حدوث

لمسة وفاء

> من أجمل ما عرضته الشاشات خلال الأيام الماضية فقرة سأطلق عليها «لمسة وفاء» قدمها برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي تعرضه القناة الأولى والقناة الفضائية

اليوم العالمي للإذاعة

مرت هذا الأسبوع مناسبة اليوم العالمي للراديو والتي توافق ١٣ فبراير، لتذكرنا بالدور المهم والفعال للإذاعة التي كانت وستظل منبرًا قويًا وأداة للتفاعل المباشر بين المستمع والوسيلة الإعلامية.

تفاءلوا بالخير تجدوه

التفاؤل شعور جميل ليته يحيط بنا من كل جانب.. فبرغم ما نعيشه هذه الأيام من قلق وتوتر ومعاناة سببها فيروس كورونا الذي قلب موازين العالم كله، إلا أننا لابد

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة