راديو الاهرام

إدارة "تكنولوجيا المعلومات".. عيون ساهرة لضبط الجرائم الإلكترونية

21-12-2020 | 11:38
إدارة تكنولوجيا المعلومات عيون ساهرة لضبط الجرائم الإلكترونيةوزارة الداخلية
عادل عبد اللطيف

تبذل الإدارة العامة لتكولوجيا المعلومات تحت رئاسة اللواء طارق الزواوي، مساعد وزير الداخلية، مجهودات ضخمة لمكافحة الجرائم الإلكترونية، في ظل التطور التكنولوجي الرهيب، الذي بات سمة العصر.


وتعمل الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، على الحفاظ على الأمن القومي وخصوصية المواطن، من خلال ملاحقة المتورطين بارتكاب الجرائم الإلكترونية باستخدام الحواسب الآلية وشبكات المعلومات.

وتبرز دور تلك الإدارة، التي يتولاها اللواء طارق الزواوي، منذ يوليو الماضي، مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وارتفاع معدلات استخدامها من جانب المواطنين عبر حسابات مختلفة، وتحديدا "فيسبوك" و"واتس آب".

ويستغل عدد من معدومي الضمير صفحات التواصل الاجتماعي لمضايقة فتيات عبر كلمات الغزل والتحرش، والابتزاز بشتى أنواعه، والنصب، وانتحال صفة، والترويج للمخدرات، وارتكاب أعمال منافية للآداب، والتهديد، وبيع الأسلحة، والترويج لأكاذيب من شأنها التأثير على الأمن القومي المصري.

ووجهت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات تحت قيادة اللواء طارق الزواوي، عدة ضربات ضد مرتكبي جرائم إلكترونية، خلال الأسابيع القليلة الماضية، جاء في مقدمتها الآتي:

طالبة القليوبية
تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من ضبط طالبة جامعية بمدينة شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية، تنصب على راغبي الحجز بفنادق سياحية.

وقدم عدد من المواطنين بلاغات، تفيد استخدام أحد الأشخاص (مجهول)، أسلوب إجرامي للنصب والاحتيال عليهم من خلال إنشاء 3 صفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وإيهامهم بقدرته على توفير حجوزات سياحية داخل البلاد بفنادق متعددة بأسعار منخفضة والتحصل منهم على مبالغ مالية يتم تحويلها عن طريق حساب بنكي كدفعة لجدية الحجز.

أسفرت جهود فريق البحث باستخدام التقنيات الحديثة أن وراء ارتكاب تلك الوقائع (طالبة جامعية لها معلومات جنائية - سبق اتهامها ومطلوب التنفيذ عليها فى العديد من قضايا النصب - مقيمة بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثانى بالقليوبية)، تم القبض على المتهمة.

منتحل صفة
نجحت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات برئاسة اللواء طارق الزواوي، مساعد وزير الداخيلة، في ضبط شخص بمحافظة الغربية؛ لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين بأسلوب انتحال الصفة.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة قيام أحد الأشخاص (حاصل على دبلوم، له معلومات جنائية، مقيم بالغربية) بانتحال صفة (تفيد صلته بإحدى الجهات الحكومية) على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ، ونشر مقاطع فيديو ومنشورات تتضمن صورًا فوتوغرافية بتلك الصفة الوهمية متعاملاً مع المواطنين من خلالها.
تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وضُبط بحيازته عدد من شهادات التقدير يقوم بنشرها من خلال الحسابات المزيفة لتأكيد الصفة التي ينتحلها، وكذلك 4 كارنيهات باسمه والصفة التي ينتحلها.

ترويج مخدرات
ضبطت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، صيدلي بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية؛ لترويجه مواد مخدرة عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

البداية عندما رصدت الإدارة، حسابًا على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك، لترويج مواد مخدرة، تم استهداف صاحب الحساب، وتبين أنه صيدلي، وضبط بحوزته 5160 قرصًا مخدرًا وأدوية ضمن الجدول الأول ومجهولة المصدر.

بيع أسلحة
ألقى ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، تحت رئاسة اللواء طارق الزواوي، مساعد وزير الداخلية، القبض على شابين بالشرقية، لقيامهما بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، لبيع الأسلحة البيضاء والخرطوش.

تم ضبط المتهمين، وتبين حصولهما على مبالغ مالية مقابل بيع الأسلحة.

أخبار كاذبة
تمكنت الإدارة العامة، لتكنولوجيا المعلومات من ضبط شخص بمركز الدلنجات بالبحيرة، يدير صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم وزير التربية والتعليم؛ لنشر أخبار كاذبة ونسبها إلى المسئولين بالوزارة.

كشفت تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بإدارة غرب الدلتا عن وجود صفحتين على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باسم "وزير التربية والتعليم" و"التعليم بكل تفاصيله". بتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وضبط الهاتف الخاص به.

ابتزاز طفلة
ألقت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات القبض على شاب مقيم سمنود بمحافظة الغربية، لقيامه بابتزاز طفلة عمرها 13 سنة؛ لإرسال صور عارية لها.

وتبين أن المتهم يبلغ من العمر،22 سنة، مقيم سمنود، ويعمل سائق توك توك، وتمت إحالته للنيابة العامة التى قررت حبسه على ذمة التحقيقات.

فرص عمل
ضبطت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، شابًا متهمًا بالنصب على عدد من الشباب بتوفير فرص عمل لهم بالخارج مقابل الحصول على مبالغ مالية منهم.

البداية عندما تلقت الإدارة بلاغا، يفيد قيام شاب بالإعلان عن فرص عمل بالخارج مقابل مبالغ مالية، من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك". تم استهداف المتهم وتبين أنه يبلغ من العمر 23 سنة، مقيم بالشرقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة