أخبار

سفير القاهرة بالبوسنة يكشف لـ"بوابة الأهرام": ماذا فعلت مصر لتترك كل هذا الأثر عند البوسنيين؟

20-12-2020 | 17:06

سفير مصر في البوسنة والهرسك أثناء تقديم أوراق اعتماده

سمر نصر

نحو ربع قرن من العلاقات بين مصر والبوسنة والهرسك، حيث يعود تاريخ العلاقات بين البلدين إلى عام 1992 حيث كانت مصر من أوائل الدول التى اعترفت باستقلال البوسنة والهرسك عن يوغوسلافيا، وافتتحت مصر سفارة مقيمة لها فى سراييفو عام 1996. ولا يزال الدور الذى لعبته مصر آنذاك تاركًا أثرًا لدى الشعب البوسنى حتى هذه اللحظة، وهو ما يؤكد عليه جميع المسئولين البوسنيين، واختصوا الإشادة كل من القوات المسلحة المصرية والشرطة المصرية في حفظ وبناء السلام في البلاد، بالإضافة إلى مساهمة مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، في عملية إعادة الإعمار بأبعادها المختلفة، فضلا عن الدعم السياسي الذي تلقاه البوسنة من مصر على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية المختلفة. وأود أن أشير هنا إلى أننى لدى ذهابي إلى إحدى المطاعم في سراييفو مكتوب عليه اسم مصر وعندما علمت مالكته إنني سفير مصر قامت بالإشادة بدور الجيش والشرطة المصرية والأخلاق التى تحلى بها ضباطها وهو ما دفعها إلى تسمية مطعمها باسم مصر.

وفى أول حوار صحفى يجريه السفير ياسر سرور سفير مصر فى البوسنة والهرسك منذ توليه منصبه نوفمبر 2020، تحدث لـ"بوابة الأهرام" عن تفاصيل التعاون القائم والمرجو مع مصر خلال الفترة المقبلة، في مجالات عديدة: "سياسية واقتصادية وعلمية".

وإلى نص الحوار..

سفير مصر في البوسنة والهرسك في لقائه مع مفتي العام


ما هي أبرز مجالات التعاون بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي؟
بداية أود أن أوضح أن العلاقات الجيدة بين مصر والبوسنة والهرسك والمكانة التى تحتلها مصر في نفوس الشعب البوسني، انعكست لدى تشرفي بمقابلة شفيق جعفروفيتش رئيس مجلس رئاسة البوسنة آنذاك، لتقديم أوراق اعتمادي كسفير لمصر لدى البوسنة والهرسك.

والتحق السفير ياسر سرور للعمل بالسلك الدبلوماسي، منذ سنوات، وعمل خلالها بعدد من البعثات المصرية في إسلام أباد وروما ونيويورك، واستطاع تقديم أوراق اعتماده كشخصية دبلوماسية رفيعة مشهود لها بالكفاءة.

عمل في ملف مياه النيل لفترة 9 سنوات تقريبا حيث كان عضوًا في الوفد التفاوضي المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي، كما شارك في عدد من الدورات التدريبية المعنية بالتحكيم وفي التفاوض حول قضايا المياه العابرة للحدود.

يواصل السفير ياسر سرور: تخطى الحديث مع رئيس مجلس الرئاسة البوسني الزمن المخصص وتناولنا خلال هذا اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين الدولتين والنهوض بها إلى المستوى الذي يلبي طموحات الشعبين الشقيقين، مبرزا خلال اللقاء حرص رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في جميع المجالات الممكنة، كما أكد رئيس مجلس الرئاسة على اعتزاز البوسنة بالدور الذي قامت به مصر لتحقيق الاستقرار والسلام في البلاد وأن هذا الدور محل تقدير الجانبين الرسمي والشعبي.

سفير مصر في البوسنة والهرسك مع وزير الامن البوسني


التعاون الاقتصادى
العلاقات التاريخية بين البلدين تفتح مجالات رحبة للتعاون بين مصر والبوسنة، وهناك عدة اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والتجاري وتنشيط الاستثمار فيما بينهما، ومن بينها اتفاق التعاون الاقتصادي والعلمي والفني، واتفاق التعاون التجاري، واتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات.

وسعيًا منه للنهوض بالتبادل التجاري بين البلدين الذي لا يتعدى 65 مليون دولار، قابل السفير ياسر سرور رئيس غرفة التجارة في البوسنة، ولمس منه ترحيبا شديدا بالتنسيق مع السفارة والمؤسسات المصرية من أجل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة لإجرائه مقابلات مع عدد من رجال الأعمال الذين يقومون بتصدير الأخشاب الى مصر بالإضافة للعاملين في مجال الصناعات الورقية والتكنولوجية.

سفير مصر في البوسنة والهرسك مع مجموعة من خريجي الازهر الشريف


السوق البوسني
أوضح السفير ياسر سرور سفير مصر فى البوسنة والهرسك، أن السوق البوسنى لايزال سوقاً ناشئة، توجه إليه العديد من المستثمرين للاستفادة من مقومات موقع البوسنة الجغرافي في قلب أوروبا وخصوصاً تميزها الجغرافي في دول البلقان، مشيرًا الى وجود فرص اقتصادية كبيرة بين البلدين، وهو ما استشعره السفير خلال لقائه مع رئيس غرفة التجارة، حيث أبدى اهتمامه بالتعرف على مشروع "مدينة دمياط لصناعة الأثاث"، وكيف يمكن أن يساهم تصدير الأخشاب إلى مصر في دعم هذا المشروع، وكذلك تصدير الآثاث إلى البوسنة.

كما أشار رئيس الغرفة إلى إمكانية أن تصبح البوسنة مدخلا لتصدير المنتجات المصرية إلى منطقة البلقان في ضوء الترتيبات التى ستتم بين دول المنطقة بشأن التعاون الاقتصادي فيما بينها.

التعاون في مجال السياحة
خلال لقاءات عديدة، أجراها السفير المصرى، مع ممثلى شركات السياحة فى البوسنة، حيث أبدوا رغبة شديدة في زيارة مصر بغرض السياحة، وهو ما تم الاتفاق عليه للعمل على تنسيق الجهود فيما بينهم كشركات مع السفارة من أجل زيادة حجم السياحة المتبادلة، ومن جانبه، يستخدم السفير المصرى الأفلام التى تمده بها هيئة تنشيط السياحة للترويج للسياحة الوافدة إلى مصر، والتى تحتوي على أبرز الأماكن السياحية في أنحاء الجمهورية، لافتًا الى وجود لقاءات ستنظمها غرفة السياحة في البوسنة بناء على طلب السفارة مع عدد آخر من كبريات الشركات السياحية، ويتم خلال هذه اللقاءات شرح الإجراءات التى تتخذها الدولة المصرية في مواجهة جائحة كورونا لحماية السائحين وتوفير المناخ المواتي لهم للاستمتاع بالطبيعة الجميلة التى حبا الله بها مصر.

وفى ذات السياق، شارك السفير فى لقاء للغرفة التجارية مع كبرى شركات السياحة فى مدينة "بانيالوكا"، التى تبعد نحو 4 ساعات ونصف من سراييفو-العاصمة البوسنية- لمناقشة آليات تنشيط السياحة وهو الحدث الذى شهد توزيع أكثر من 300 نشرة سياحية مقدمة من وزارة السياحة المصرية، وكان الملفت أن هذه الشركات ليست على علم بنواحي عديدة عن السياحة في مصر مثل: رحلة العائلة المقدسة التى أثارت انتباههم بشكل كبير مطالبين التعرف على الترتيبات الخاصة بهذا النوع من السياحة، الأمر الذى سأعمل للتنسيق مع الجهات المعنية في مصر والبوسنة بشأنه.

والسفير ياسر سرور السفير المصرى الحالى فى البوسنة والهرسك، بالأساس خبير في القطاع التجاري والاقتصادي، حيث تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة، وعمل مراجعا للحسابات في الجهاز المركزي للمحاسبات تلاه في مجال دراسات الجدوى بإحدى البنوك الاستثمارية.

سفير مصر في البوسنة والهرسك مع عدد من ممثلي شركات السياحة


التعاون فى مجال الأمن
استعرض السفير ياسر سرور مع وزير الأمن البوسني Selmo Cikotic ، سبل دعم التعاون الثنائي، وأشاد المسئول البوسنى بالدورات التدريبية التى قدمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للضباط من البوسنة، مثمنًا الدور الذي لعبته مصر في تحقيق السلام في بلاده واهتمامه بالتعرف على التجربة المصرية في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى أثبتت نجاحها فيها على نطاق كبير.

ما هو مستوى التعاون بين مؤسسة الأزهر الشريف ودولة وشعب البوسنة؟
قال السفير ياسر سرور فى هذا الصدد، أن الأزهر له مكانه خاصة في نفوس الشعب البوسني، وهو ما استشعره بوضوح خلال مقابلته مع مفتي عام البوسنة وعدد من خريجي الأزهر الشريف، الذين أبدوا رغبة أكيدة لتعزيز التعاون بين مشيخة البوسنة وكل من الأزهر الشريف ووزارة الاوقاف ودار الإفتاء، في عدة مجالات من بينها تدريب الأئمة والوعاظ ودراسة اللغة العربية والعلوم الشرعية.

وخلال لقائه بخريجي الأزهر من البوسنيين والذى بدى إيجابيًا للغاية، لفت السفير سرور أن الحوار معهم أوضح قناعتهم بالفكر المعتدل الذي يحترم الآخر ويدعو الى التعايش السلمي ويلفظ الفكر المتطرف، مشيرًا الى ما ذكره المفتى العام بشأن دراسته في الأزهر الشريف وتقديره لهذه المؤسسة العريقة التى لها مكانة دولية مرموقة نعتز بها جميعاً.

وفى سياق متصل، تمت الإشارة الى إيفاد الأزهر خلال العامين الماضيين قافلتين طبيتين لإجراء بعض العمليات الجراحية، وهى المبادرة التى لاقت استحسان جموع الشعب البوسنى بكافة طوائفه وسيتم التنسيق مع مؤسسة الأزهر لتكرارها.

وفى مجال التعليم، يقدم الأزهر الشريف عددا من المنح للدراسة في المعاهد الأزهرية، كما رحبت البوسنة باستعداد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الازهر د.أحمد الطيب بزيادة عدد المنح الموجهة إلى البوسنة وسعد المفتى العام بهذا الأمر عند إبلاغ السفير المصرى به، مبرزاً أن هذا ما يتوقعه من دولة صديقة مثل مصر قامت بدور كبير في تحقيق وبناء السلام في بلده.

السفير ياسر سرور ٬سفير مصر في البوسنة والهرسك


ما هى جهود السفارة في مواجهة فيروس كورونا المستجد؟
ضمن إجراءات مواجهة فيروس الكورونا المستجد، نشرت السفارة تعليمات وزارة الصحة المصرية على صفحتها عبر الانترنت من أجل تعريف المواطنين بإجراءات الحماية وكذلك تعريف المسافرين بالإجراءات الواجب اتخاذها قبل التوجه الى مصر.

حدثنا عن أوضاع الجالية المصرية فى البوسنة والهرسك؟
الجالية المصرية في البوسنة والهرسك ليست كبيرة من حيث العدد ويتراوح حجمها من 250 إلى 300 مواطن، تضم دارسين مصريين في بعض الجامعات البوسنية، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال في مجالات مختلفة مثل الأخشاب والمواد الغذائية والصناعات الورقية والسياحة، وتعمل السفارة على التواصل المستمر معهم من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة وتقديم كافة الخدمات القنصلية لهم بأعلى مستوى ممكن وبمستوى يليق بمصر الدولة التى تولى اهتماما كبيرا بأبنائها في الخارج، وتسعى جاهدة لتلبية احتياجاتهم وحماية مصالحهم وتعزيز الترابط بين المصريين في الخارج ووطنهم الحبيب.

سفير مصر فى البوسنة خلال تقديم أوراق اعتماده

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة