آراء

مليون ماكينة ذكية

19-12-2020 | 15:19

تناقشت مع عدد من أصحاب المحلات التجارية الصغيرة.. وسألتهم، هل يمكن أن تعمل في محلك الصغير بماكينات الدفع الإلكترونية الجديدة POS .. والتي هي عبارة عن جهاز صغير يضع فيه المشتري بطاقته الإلكترونية الائتمانية ويدفع بها فواتيره.


اتفقوا كلهم على رفض الفكرة والمبرر عندهم، ثابت لا يتغير؛ وهو ألا يقعوا تحت طائلة الضرائب؟

وهروب المواطن البسيط من الواجبات التي عليه؛ لن يتوقف، المشكلة الرئيسية عند الحكومة.. كيف تقنعه بأن الماكينات الجديدة خير له.. وخير لزوجته وأطفاله وكل من يعرفهم، ليس الخير فى توفير النقود للدولة في صورة ضرائب وفقط.. ولكن الخير في أشياء أخرى كثيرة ومهمة وهي ما يجب أن تركز عليها الدولة حتى تُقنع بها التجار الصغار والكبار.

الخير مثلا في البعد عن التزاحم.. والخير في سرعة إنجاز المعاملات المالية.. والخير أيضًا في عدم الوقوف في طابور طويل ينتظر عدم وجود فكة.. وفي عدم توجه الصراف من المتاجر إلى البنوك وسيره في الشوارع وإمكانية تعرضه للسرقة.. وفي تقليل الاعتماد على الأموال السائلة والورقية الناقلة للأمراض.. وفي توفير ملايين على الدولة فى طباعة الأوراق النقدية.. وأشياء كثيرة أخرى يعلمها جيل يعرف كيف يستخدم فيسبوك وتويتر ويلعب بابجي ويتواصل فى عصر الفضاء الإلكتروني.

وزارة المالية وقطاع البنوك ومصلحة الضرائب عليها عبء كبير جدًا لإقناع الناس، فإذا كنا نعرف أنه في القرى يُغلق التجار الصغار محلاتهم عند مرور الضرائب أو مسئولو التراخيص، فعلى الحكومة اتباع سياسية جديدة.. أو أسلوب جديد.

مررت منذ عدة أيام ببنك ناصر الاجتماعي المجاور لمحطة مترو الزراعة، في شبرا.. رأيت نوافذ الموظفين مكتظة بالناس لإنهاء المعاملات المالية.. لا شيء قفز في ذهني إلا التسهيل على الجميع (موظفين ومتعاملين) في زمن كورونا.

ولكن!! ماذا لو كان رصيد هؤلاء المتعاملين مع البنك يصل إليهم على بطاقاتهم الإلكترونية فى بيوتهم؟!

ماذا لو كان التجار الصغار الذين يحيطون بكثير من هؤلاء الناس عندهم ماكينات سحب ودفع إلكتروني؟!

ماذا لو كانت هذه الماكينات في البقالة وفي محل الملابس وعند بائع الحلويات والمسليات والهواتف ومحل التصوير؟!

أعرف أن الحكومة تأخذ خطوات كبيرة في سبيل الشمول المالي والدفع الإلكتروني، وفي سبيل الوصول إلى مصر الرقمية.. لكن مشهد المتعاملين أمام البنك صادم ومحزن؛ خاصة في أيام جائحة كورونا.

وللأسف ما رأيته في البنك الكبير، رأيت مثله في أحد المراكز التجارية الكبيرة الشهيرة.. فلا يوجد لديهم خاصية الدفع الإلكتروني، ويجب على المتعاملين معهم أن يدفعوا نقدًا.

إذن المشكلة لا تقتصر فقط على التجار الصغار.. ولكنها تمتد إلى بعض البنوك الكبيرة وبعض المتاجر الكبيرة.

لذلك أدعو الجميع ألا نكتفي بمبادرة البنك المركزي، وأنه سيتحمل تكلفة نشر 100 ألف ماكينة دفع إلكتروني POS (نقطة بيع إلكترونية) موزعة جغرافيا في كل المحافظات.. بل علينا أن نجعلها 200 ألف ماكينة، بل مليون ماكينة.

أن يتدخل رجال الأعمال، وأن يتدخل أعضاء مجلس الشعب والمفكرون والكتاب والكبار في كل مكان في القرى والنجوع والكفور والمدن، لينشروا هذه الماكينات.

إذا لم نستطع أن نُسَرِع من بعض الإجراءات الحكومية نظير عوامل كثيرة ليس هذا وقت سردها... فيمكننا أن نشارك بإنقاذ آلاف المواطنين فى قرية واحدة لو وفرنا لها نقطة أو نقطتي دفع إلكتروني.

تويتر: @TantawiPress

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء...

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

"رجال الظل".. عذرًا

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة