أخبار

في اليوم العالمي للغة العربية.. كيف تحمي مبادرة «اتكلم عربي» من طمس الهوية واللغة العربية؟

18-12-2020 | 22:19

مبادرة أتكلم عربي

هايدي أيمن

تواجه مصر ودول المنطقة العربية خطرًا كبيرًا يهدد عاداتها وتقاليدها وهويتها العربية وهي طمس الهوية واللغة العربية فالأجيال الجديدة وخاصة أبناءنا المصريين بالخارج هم الأكثر عرضه للنسيان لغتهم العربية بسبب اهتمامهم بإتقان اللغات الأجنبية واكتفاءهم باستخدام كلمات بسيطة من اللغة العربية.

وبما أن اللغة العربية من أهم أساسيات الهوية العربية، أطلقت وزارة الدولة للهجرة مبادرة "اتكلم عربي" لتكون هدفها الأول والرئيسي هو الحفاظ على الكيان العربي، وعلى الفور حظيت المبادرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذا يدل على إدراك القيادة السياسية أهمية الحفاظ على الهوية العربية المتمثلة في اللغة والعادات والتقاليد العربية وروح الانتماء للوطن.

وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تعرض "بوابة الأهرام "من خلال هذا التقرير، أهمية حملة "اتكلم عربي" في التصدي والوقوف ضد حرب طمس الهوية والحفاظ على الأجيال القادمة من فقد الهوية واللغة العربية.

قتل اللغة العربية بمثابة قتل الهوية

عن مبادرة "اتكلم عربي"، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في تصريحات لها، إنها من خلال تواصلها مع الشباب المصري بالخارج اكتشفت أن أغلبهم لا يُجيد التحدث باللغة العربية، فجاءت فكرة إطلاق مبادرة "اتكلم عربي" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية والثقافة العربية والمصرية وقبول الآخر، موضحة أن ذلك من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تشمل تعليم اللغة العربية البسيطة لأبنائنا بالخارج وكذا تعريفهم بالعادات والتقاليد العربية والمصرية مما يعزز انتماءهم لوطنهم الأم وارتباطهم به، قائلة: "قتل اللغة العربية هو بمثابة قتل للثقافة العربية وقتل للهوية".

اللغات الأجنبية إضافة

وحول الانفتاح وتعلم اللغات الأجنبية، أوضحت وزيرة الهجرة أنه على الرغم من أن مبادرة "اتكلم عربي" موجهة للمصريين بالخارج إلا أننا بعد الإطلاق اكتشفنا أن الكثير من المصريين بالداخل يحتاجون لمثل هذه المبادرة بسبب انجذاب أبنائهم إلى الثقافات الأجنبية واللغات الأجنبية، قائلة: "لسنا ضد اللغات الأجنبية والانفتاح على العالم، فالتحدث باللغات الأجنبية إضافة لنا ولكن بجانب هذا يجب أن نحافظ على هويتنا دون أن تتأثر لغتنا العربية".

رسالة إلى الأسر المصرية والعربية

وفي رسالة إلى الأسر المصرية والعربية، قالت وزيرة الهجرة لابد من تشجيع أبنائنا على التحدث باللغة العربية والحفاظ على الهوية المصرية والعربية، مشددة على أن الأمر بالغ الأهمية فلو تم القضاء على لغتنا العربية فبذلك سيتم القضاء على الهوية.

10 أهداف

تهدف مبادرة "اتكلم عربي" إلى 10 أهداف وهي الحفاظ على الهوية المصرية والثقافة المصرية والمبادئ التي نشأنا عليها، الربط بين المصريين بالخارج وبين وطنهم الأم يحافظ على هويتهم المصرية، التصدي للحروب التي تستهدف طمس الهوية المصرية في الخارج.

وتهتم المبادرة اهتمامًا كبيرًا بأبناء الجيلين الثاني والثالث لتنمية روح الولاء والانتماء لدى أبنائنا المصريين بالخارج، وستقوم بنشر الأعمال الدرامية المصرية البسيطة لتصل إلى الشباب المصري بالخارج، بالإضافة إلى عمل المسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية، وإعداد برامج تساعد على توعية أبنائنا سواء في الخارج أو الداخل.

وتهتم المبادرة بتنمية اللغة العربية وتعزيز الهوية الوطنية لدى أبنائنا المصريين بالخارج، وتكون جسر هام للتواصل مع الأجيال الشابة بالخارج والتعرف على التحديات التي يواجهها وطنهم في مختلف الجوانب.

"اتكلم عربي" على التيك توك

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج حملة على منصة "تيك توك" الإلكترونية كأداة من أدوات الترويج للمبادرة من أجل الوصول لأكبر عدد من أبناء المصريين حول العالم، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، وقد حققت حملة "اتكلم عربي" على منصة "تيك توك" تفاعلًا كبيرًا حتى وصلت إلى ٨ ملايين مشاهدة خلال الساعات الأولى من إطلاقها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة