كتاب الأهرام

نهاية الأسبوع

17-12-2020 | 11:23

> سعيد: الزميل العزيز د. عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة المصرى اليوم كتب فى عدد 15/12 منها مقالة بعنوان «فى ظلال الأهرامات» يعلق فيه على ماجاء فى مذكرات الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما «أرض موعودة» بشأن زيارته لمصر فى يونيو 2009. د. عبد المنعم اندهش للنظرة السلبية التى بدت فى حديث أوباما عما رآه فى تلك الزيارة، ورأى فى تلك النظرة اختلافا عما كنا نتوقعه من أوباما كرئيس أمريكى إفريقى كان أبوه مسلما، و أن رؤية أوباما، الليبرالى، خريج هارفارد وكولومبيا، لم تختلف عن النظرة السلبية المعتادة للمستشرقين للعالم الإسلامى. من ناحيتى، أختلف مع د. عبد المنعم و أتفهم جيدا نقد أوباما رغم قسوته!

> البرغوثى: فزعت كثيرا لدى قراءة المقال الذى كتبه الزميل الفاضل الأستاذ محمد البرغوثى بجريدة الوطن (14/12) تحت عنوان «الرابحون من استفحال الإدمان» الذى كشف فيه مشكلة أو كارثة مراكز علاج الإدمان فى مصر, والتى وصفها بأنها أوكار إجرامية، مشيرا إلى موت فتاة تحت التعذيب فى مركز لعلاج الإدمان بمدينة 6أكتوبر مؤخرا. قال البرغوثى إن مايشترطه القانون من موافقة المدمن كتابيا على علاجه وحجزه تحول إلى أمر يستحيل معه على أى مركز محترم أن يقبل المرضى المحررين من الأوكار الإجرامية، المشكلة فيما يبدو خطيرة وتدعو فى تقديرى لتدخل حاسم من وزارة التضامن الاجتماعى وغيرها.

> العالم يفكر: يعجبنى كثيرا الباب الذى تنشره الوطن بعنوان «العالم يفكر»، الذى تعرض فيه بعض ما يكتب فى الدوريات السياسية والاقتصادية المتخصصة فى العالم. العرض الذى أعدته مؤخرا ابتهال عبد الغنى (13/12) تحت عنوان ما وراء التدخل التركى فى ليبيا عن مجلة فورين بوليسى يتضمن تحليلا مهما لباحث أمريكى، لدوافع السياسة التركية فى ليبيا وشرق المتوسط، وطموحاتها الإقليمية، يستحق القراءة.

نقلاً عن الأهرام اليومي
تابعونا على
كلمات البحث
جيلنا!

لدى إحساس عميق أن الجيل الذى أنتمى إليه (وأنا من موليد 1947)، فى مصر وفى العالم كله، شهد من التحولات والتطورات، ربما مالم يشهده أى جيل آخر فى تاريخ البشرية..

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة