ثقافة وفنون

صالون «ذاكرة الوطن» يحتفل بأعياد مدينة بورسعيد الباسلة.. الليلة

12-12-2020 | 16:01

مركز طلعت حرب الثقافي

مصطفى طاهر

يقيم مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الخامسة مساء اليوم السبت صالون "ذاكرة الوطن".


ويحتفي الصالون هذا الشهر بانتصار بورسعيد الباسلة على العدوان الثلاثي عام 1956 والتي توافق يوم 23 ديسمبر (عيد النصر)، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.

ويدير الصالون الكاتب والمؤرخ محمد الشافعي ويستضيف السيد آمال سيد عسران ابنة بطل معارك العدوان الثلاثي والذي ألقي قنبلة علي الكولونيل الإنجليزى " جون ويليامز " مسئول المخابرات البريطانية ببورسعيد أثناء دخوله المدينة وسط حراسة مشددة لفرض السيطرة المعنوية على المدينة الحرة واستطاع اصابته باصابات قاتلة، اللواء يسري عمارة البطل الذي قام باسر عساف ياجوري في حرب أكتوبر، مجموعة من شباب بورسعيد الوطني أصحاب الدور المهم في جمع بطولات المدينة وهم : محمد عامر من جامعي تاريخ بورسعيد، وممدوح رجب.

وكانت قوى العدوان إنجلترا وفرنسا والكيان الصهيوني قد قاموا بهذا العدوان الآثم رداً على قرار الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 واستطاع أبطال المقاومة الشعبية في بورسعيد التصدي لقوى العدوان، كما استطاعت بعض عناصر الصاعقة المصرية الدخول سرا إلى بورسعيد للاشتراك مع الفدائيين في عمليات المقاومة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة