ثقافة وفنون

منها فيلمان مصريان..أهم عروض مهرجان القاهرة اليوم وغدا قبل ختام فعالياته

8-12-2020 | 16:04
منها فيلمان مصريانأهم عروض مهرجان القاهرة اليوم وغدا قبل ختام فعالياتهمهرجان القاهرة السينمائي
Advertisements
سارة نعمة الله

أوشك مهرجان القاهرة السينمائي على اختتام فعالياته، التي تنتهي بعد غد الخميس، الدورة التي شهدت مشاركات مميزة للسينما المصرية بما يعادل عشرة أفلام مصرية.


وفي الساعات الأخيرة من رحلة المهرجان التي انطلقت يوم الأربعاء الماضي، تكشف رشا حسني مبرمجة الأفلام الأسيوية ومدير قسم أفلام عروض منتصف الليل بمهرجان القاهرة السينمائي ل "بوابة الأهرام" أهم عروض عروض اليوم وغدا وكذلك يوم الخميس الذي يشهد ختام فعاليات المهرجان والتي سيتم عرضها بسينما أوديون1،2.

الترشيحات على لسانها في السطور التالية....

"فيما يتعلق باليوم الثلاثاء، هناك عرض لفيلم مهم وهو" خدم " والذي عرض لأول مرة بمهرجان برلين كما عرض بمهرحانات أخرى مثل ستوكهولم وماكو ومونتريال، ورشح لعدة جوائز.

كما يعرض اليوم الفيلم المصري "عنها" الذي يشارك في المسابقة الرسمية وهو من الأفلام المهمة للمخرج إسلام عزازي، حيث يعد تجربة سينمائية مختلفة أنصح الجمهور بمشاهدتها في إطار التطور والتغيير الذي تشهده السينما المصرية.

كما يعرض اليوم الفيلم الصيني "أنيما" في عرضه العالمي الأول بالمسابقة الرسمية وهو التجربة الأولى لمخرجته، وهو عمل متميز على المستوى البصري، ويحكي عن تيمة العائلة وهي سمة سائدة في السينما الآسيوية الجديدة التي باتت تهتم بالعلاقات الأسرية من خلال علاقة بين شقيقين في بلد باردة يعيشون لدرجة التجمد، هذا التجمد الجسدي الذي يرمز لنوع من الجمود في العلاقة بين الشخصيات والغيرة بين الشيقيقين بجانب ما يرصده الفيلم من أبعاد إجتماعية وعلاقته بالبيئة وكيف تؤثر عليهم.

هناك أيضا فيلم "الصيف الأبيض" الذي عرض في مهرجان سانداس، وهو فيلم مهم، وكذلك فيلم "عرض ثانوي" الذي يعرض ضمن عروض منتصف الليل، في عرضه العالمي الأول، وهو إنتاج المملكة المتحدة.

الفيلم للمخرج آدم أولدرايد وهو مخرج مهم، وينتمي الفيلم لأكثر الأنواع شيوعا بالمملكة وهو "الكوميديا السوداء"، ومخرجه معروف في مجال البرامج والمسلسلات ورشح لجوائز إيمي كثيرة، ويعد الفيلم ثاني تجاربه الروائية الطويلة.

ولاشك أن الأفلام التي تنتمي للكوميديا السوداء من أحب الأنواع للشعب المصري، وكنا ننفذه قديما بشكل مميز.

أما فيما يتعلق بجدول يوم الأربعاء، فأهم ترشحات المشاهدة ما يلي..

فيلم" الاستعدات لنكون معا لأجل غير مسمى"، وهو عمل مهم شارك في مهرجانات كثيرة منها شيكاغو، وسالونيك، زيورخ، ومهرجان وارسو الذي فاز فيه بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد.

هناك أيضا عرض مهم لفيلم"التيه" إنتاج بريطاني شارك بمهرجانات مهمة مثل زيورخ وماكو وسانسبتيان والذي رشح فيها لجائزة لجنة الشباب وهو تجربة مختلفة به الممثل المصري أمير المصري لذلك من المهم أن نشاهد أبطالنا المصريين في تجارب عالمية.

من بين عروض اليوم المميزة فيلم "طباعة بالأحرف العليا" للمخرج الروماني رادو جود وهو من أهم مخرجي الموجة السينمائية الرومانية الجديدة، وقد عرض الفيلم في مهرجان برلين وسالونيك، وهو فيلم مهم ونحن فخورون كفريق برمجة أننا نجحنا في إحضاره في ظل ظروف كورونا.

فيلم " على السلم " الذي يشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، أحد الأفلام المميزة في المسابقة، لمخرجته نسرين لطفي، ويأتي ضمن الاحتفاء بتجارب السينما المصرية في المهرجان هذا العام التي كنا محظوظين بتواجدها. وأتمنى أن يشاهده الجمهور لأنه عمل تسجيلي مهم.

أما يوم الخميس الذي يشهد الختام، سوف يشهد إعادات لأهم أفلام المهرجان، وأنصح من فاته مشاهدة فيلمي "أوندين"، و" دوامة" وهو فيلم مجري مهم جدا أتمنى أن يشاهده الجمهور.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة