اقتصاد

مفاوضات مكثفة لحل المعوقات التي تواجه الصادرات المصرية في السودان

8-12-2020 | 17:19

عبدالفتاح حجاب

قال الوزير مفوض تجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري، إن هناك مفاوضات حالية على أعلى مستوى مع الجانب السوداني، لحل كافة المعوقات التي تقف أمام الصادرات المصرية إلى السودان، حتى تتمكن المنتجات المصرية من الدخول بإعفاء جمركي كامل، معربا عن أمله فى أن ينتهى السودان من تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بها بنهاية النصف الأول من العام المقبل، من أجل انتهاء المهلة التي طلبتها السودان لرفع الحظر عن وارداتها من الـ 43 سلعة المستثناة.


وأوضح أن فترة تطبيق الاستثناء كانت ستنتهي في ديسمبر 2019، لكن نظرا للظروف السياسية التي كانت تعاني منها السودان وتطبيق برنامج الإصلاحات الاقتصادية تم طلب مد المهلة لمدة عام أو عام ونصف.

وأشار إلى سعى الجهاز لزيادة الصادرات المصرية للسودان خاصة من الصناعات الكيماوية والأسمدة، وذلك عقب انتهاء العقوبات الأمريكية ورفع الحظر الكامل على السودان، وعودة الربط بين البنك المركزي السوداني والبنوك في العالم.

وأوضح خلال ثانى الجلسات الإليكترونية التى ينظمها المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع التمثيل التجارى تحت عنوان "طريقك إلى إفريقيا" أن الصادرات المصرية للسودان سجلت نحو 500 مليون دولار خلال العام الماضي، منوها بأن الصناعات الكيماوية والأسمدة تمثل 18.3% من إجمالي الصادرات المصرية للسوق السودانية بقيمة 91 مليون دولار خلال 2019 في مقابل 71 مليون دولار خلال 2017 بنمو 26%.

وأضاف زكي، أن صادرات الصناعات الكيماوية المصرية تمثل 15% من إجمالي واردات السودان من تلك المنتجات والتي بلغت العام الماضي نحو 602 مليون دولار، مؤكدا أن الفرص متاحة وكبيرة لتعزيز تواجد المنتجات المصرية للسوق السودانية في ظل عدم وجود عوائق تجارية وقرب المسافة نظرا لكوننا دول جوار، عكس الاتحاد الأوروبي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة