راديو الاهرام

تعرف على تسهيلات وزارة الزراعة لإنشاء مراكز تجميع الألبان

2-12-2020 | 18:40
تعرف على تسهيلات وزارة الزراعة لإنشاء مراكز تجميع الألبان تجميع الألبان
أحمد حامد

يواصل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، المتابعة المستمرة لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة مراكز تجميع الألبان طبقاً للمواصفات القياسية، لتواكب المعايير الدولية، وتمويل وإقراض أصحاب مراكز تجميع الألبان ضمن مبادرة البنك المركزى 5% للإنشاء والتطوير، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير مراكز تجميع الألبان.

وكشف الدكتور عبد الرشيد غانم، منسق المشروع القومى لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة، عن التسهيلات التى قدمتها وزارة الزراعة لم يرغب فى عمليات تطوير مراكز تجميع الألبان، سواء القديمة والقائمة حاليًا أو من يرغب فى عمل مشروع مركز لتجميع الألبان وهي:  

1- أتاحت الوزارة منح تراخيص التشغيل لمراكز تجميع الألبان والذى يضمن عمل قواعد بيانات لتلك المراكز والتي من شأنها عمل المتابعات وتقديم الدعم الفنى اللازم لتلك المراكز والمزارع التى تقوم بتوريد الألبان إليها.

2- تقديم التمويل اللازم بنظام الإقراض الميسر للمراكز بشأن التوسع والتطوير لشراء معدات و مستلزمات وأجهزة وفق المقاييس العالمية.

3- فتح فرص تشغيلية للشباب من الجنسين عن طريق إتاحة التمويل بنظام الإقراض الميسر أيضًا لمن يريد إنشاء مراكز تجميع الألبان مع دعم هؤلاء بحزم اقتصادية ونماذج ودراسات جدوى مجانية.

وأشار إلى أن المزارع النظامية تسير نحو النسق العالمي في الإنتاج وفي المعايير العالمية، مشيرا إلى أن المزارع النظامية لا تشكل إلا 10 % من الإنتاج الكلي.

وأكد أن دولة الهند هي الأولى على مستوى العالم في إنتاج الألبان، وتسهم بنحو 18% من الإنتاج العالمي.

وتابع أن إجمالي الإنتاج العالمي من الألبان 852 مليون طن، تسهم الهند في إنتاج نسبة كبيرة منها.

وأشار إلي أن الجوهر في إنتاج الألبان لا يكمن في عدد الحيوانات، ولكن قدرتها على الإنتاج، حيث تعتمد الهند على الحيوانات الصغيرة.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الوزارة تستهدف خطة لتنفيذ تكليفات الرئيس بشأن رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان، ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامي والذى يضمن جودة الحليب، سواء كان للاستهلاك الطازج، أو للتصنيع؛ حيث إن تلك المراكز تعتبر بمثابة منافذ توزيع وتصريف ألبان صغار المربين، حتى نضمن الحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية والتى تضمن ثبات أسعار الألبان بشكل مُرضٍ وعادل على مدار العام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة