آراء

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

30-11-2020 | 07:34
Advertisements

تدور أسئلة عديدة بين الطلبة وأولياء الأمور حول مصير امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجامعات والمعاهد لعام 2020 /2021، فى ظل تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وقد نفت وزارة التعليم العالى إلغاء الامتحانات، ونرصد فى هذه القضية النقاط التالية:


ـ ضرورة عقد الامتحانات وفق منظومة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من كورونا، والجاهزية لاتمامها إلكترونيا أو حضوريا.

ـ يمكن عقد الامتحانات وفقا لنظام التعليم الهجين؛ سواء ورقيا أو إلكترونيا من خلال المنصة التعليمية.

ـ عدم الالتفات إلى الشائعات بشأن إلغاء الامتحانات، خصوصا مع الإعلان بأنها ستكون وفقا للجدول الزمنى الذى أعلنه المجلس الأعلى للجامعات، فى بداية العام الدراسى، على أن تكون وفقا لطبيعة الدراسة ولوائح كل كلية.

ـ تخصيص أماكن لاختبارات الطلاب فى حالة وجود اشتباه إصابة بكورونا، وفى حالة قدرة الطالب على أداء الامتحان، على أن يتم منح الطلاب غير القادرين على أداء الامتحانات فرصة ثانية مع الاحتفاظ بكامل حقوقهم بناء على تقديم شهادات مرضية.

ـ ينبغى على جميع الجامعات أن تكون مستعدة لمواجهة أى طوارئ بشأن "كورونا".

ومن المهم أن تمضى العملية التعليمية فى مسارها الصحيح، مع عدم الالتفات إلى أى شائعات من شأنها أن تثير البلبلة بين الطلبة، فأى إجراءات تتم فى وضوح تام، وبما تقتضيه المصلحة العامة، ومراعاة الحفاظ على صحة الطلاب بعيدا عن محاولات البعض افتعال مشكلات وأزمات لا وجود لها.

Advertisements
الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الخطر المتحرك!

فى قانون المخلفات الجديد توجد نصوص صارمة للتعامل مع ملف البلاستيك، ويجب تفعيلها مع تفعيل اللائحة التنفيذية للقانون التى ستصدر قريبا، خصوصا بالنسبة للبلاستيك

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة