آراء

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

21-11-2020 | 18:58

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك مع إلزام المحافظة المختصة ومديريات الزراعة باتخاذ جميع التدابير لتوفير الأراضي اللازمة لإدارتها، ومن النقاط المهمة الواجب مراعاتها فى هذه المنظومة ما يلي:

ـ ضرورة إنشاء هيئة عامة لتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعة ومراقبة العمليات المتعلقة بها على المستويين المحلى والمركزي بما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة بيئياً للمخلفات بأنواعها.

ـ دعم العلاقات بين مصر والدول والمنظمات الدولية في مجال المخلفات والتوصية باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للانضمام إلى الاتفاقيات الدولية الإقليمية المتعلقة بالمخلفات، وجذب الاستثمارات فى جمع ونقل ومعالجة المخلفات والتخلص منها.

ـ حظر إلقاء المخلفات الزراعية فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لها، واتخاذ التدابير اللازمة لإعادة استخدامها أو معالجتها في أماكن تولدها أو في الأماكن المحددة لذلك.

ـ تحدد مديريات الزراعة الأراضي اللازمة والكافية لإدارة المخلفات بما في ذلك إعادة استخدامها في المجالات المختلفة مثل علف للحيوانات أو كسماد عضوي أو وقود بديل أو غيرها، فضلا عن اختصاصها بالتنسيق مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات المنتظر تكوينه، بالإشراف على تنظيم وتخطيط ومراقبة الإدارة المتكاملة للمخلفات.

وتبقى نقطة مهمة وهى وضع حوافز للاستثمار فى مجال المخلفات، وإدماج العاملين الرسميين وغير الرسميين فى المنظومة مثل (جامعى القمامة ـ والمتعهدين ـ الشركات الصغيرة ـ ومن يقومون بتدوير المخلفات)، مع ملاحظة أن "المخلفات الزراعية" هى المخلفات الناتجة بشكل مباشر عن أنشطة زراعية أو بستانية أو الحدائق أو الأشجار أو تربية الحيوانات أو الطيور.

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة