أخبار

«الهضيبي»: ثورة 1919 أثبتت أن لمصر شأنا كبيرا بأهلها

13-11-2020 | 20:52

الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ

أحمد سعيد حسانين

هنأ الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، نائب رئيس حزب الوفد، الشعب المصري وقيادات وأعضاء بيت الأمة وجميع الوفديين في مختلف محافظات مصر، بمناسبة ذكرى عيد الجهاد الوطني.


وقال الهضيبي، في بيان، اليوم الجمعة، إن ثورة 1919 أثبتت أن لمصر شأنا كبيرا بأهلها وعكست ما ادعاه الحامي البريطاني بأن مصر غير مؤهلة لإدارة أمورها وتولي سدة الحكم، وأن الشعب المصري له رموز قادرة على حكم العالم بفكر مستنير وثقافة وعقل فطين.

وأضاف أن نضال المصريين هو ما أجبر الاحتلال البريطاني يرحل عن مصر في 13 نوفمبر 1922، فكان ذلك يوم ميلاد مصر الحديثة بمفهومها الوطني الخالص من أي شوائب خارجية.

وتابع: «كان ذلك اليوم المقدس تاريخيا وفاصلا في حياة كل مصري، ومازال حزب الوفد، الذي خرج من رحم الأمة المصرية يحتفل بذكراه فخرًا واعتزازًا بحب الوطن الذي تُرجم على الأرض الواقع في نوفمبر 1918، وازداد اشتعالًا في مارس 1919، وسار على النهج والدرب حتى استقلت مصر تمامًا في 13 نوفمبر 1922».

وأشار إلى أن مصر سجلت ملحمة تاريخية أزالت بها الحجاب عن شمس الحرية وتبدأ مرحلة الاستقلال الوطني لتثمر حزب الوفد، الذي استمد قوته وحافظ على استمراره أكثر من 102 عام، برغبة من المصريين أنفسهم، فأرست في نفوسهم مبادئ وثوابت وطنية راسخة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة