آراء

برج البرلس .. عبقرية المكان بطعم زمان

5-11-2020 | 17:38
Advertisements

بصمة مميزة يتركها في ذاكرتك دون أن تشعر لتسكن بها مدى الحياة، فليس من السهل أن يمحوها مكان آخر، مجرد شريط صغير تكاد تراه على الخريطة، لكنك لا تمل زيارتها والمشي في طرقاتها الضيقة، وفوق تبتها العالية فترى البحر المتوسط باتساعه ورهبته عن يمينك، وبحيرة البرلس برقتها عن شمالك. 

 
مشهد نادر لن تحصل عليه إلا في أماكن قليلة أراد الله سبحانه وتعالى أن يضفي عليها عبقرية المكان، لتكسبها تميزًا وسحرًا خاصًا ينعكس على أهلها بشكل كبير فيضيف إليهم خصوصية لا تخطئها العين، وإذا امتد السحر ليصيب زوارها فلا نجاة لهم منه، فتجدها تعلق في ذاكرتهم تزاحم ما عداها، تمر أمامهم في لحظات تأملهم تتعاجب بجمالها وتتألق بتميزها معلنة تحديها واستعدادها للمنافسة.
 
عرفتها من خلال بعض شبابها الذين جاءوا للدراسة في المدينة، تزاملنا وتقاربنا وتكونت صداقة من أجمل صداقات العمر، بل ربما هي الأفضل على الإطلاق، وتأتي إجازة نهاية العام فيدعوننا الزملاء لزيارتهم في برج البرلس.
 
بالطبع لم تكن المرة الأولى التى نزور فيها منطقة ساحلية، لكن – والحق أقول - الأمر هناك مختلف تمامًا. هي ليست مجرد مدينة ساحلية مثل باقي المدن، بل مجرد شريط صغير ضيق تكاد يداك أن تمسك بأطرافه، وقد يصيبك الخوف كلما تذكرت أن المياه تحيط بك من مسافة قريبة جدًا، وأنها يمكن أن تفقد عقلها أو ربما تغفو قليلًا فتطبق عليك من الجهتين. 
 
الطرقات الضيقة والمنازل العتيقة ومحلات بيع مستلزمات الصيد، منظر المراكب في كل مكان والمياه تحيط بك من كل جانب يجعلك تشعر أنك في عالم آخر، ربما في أعماق البحر نفسه. 
 
الأكل البحري المميز الذي تشتاق إليه سوف تجده في كل وجبه بكافة الأشكال والألوان دون أن تمله أو تزهده. 
 
الحركة السريعة والدقيقة في الوقت نفسه سوف تلحظها على أهل المكان الصغار والكبار، فحياة البحر لا تقبل الأخطاء، ولابد من وجود استعداد مبكر للتعامل مع الأزمات، كل ذلك يترك أثره على حياتهم ونظامهم بشكل عام.
 
وترى حياة البحر وطباعه وقد انعكست بشكل واضح على أهل المكان، تراها على وجوههم التى غطتها سمرة الشمس ومياه البحر فأصقلتها، تراها في طباعهم وقد اتسمت بالجرأة في المناقشة والتعبير عن آرائهم التى قد لا تخلو من اندفاع أحيانًا كأمواج عالية لا يصدها شيء. 
 
تراها في أوقات السمر والسهر على قهوتهم الصغيرة القابعة في أحد الأركان فتشعر كأنك على قارب في عرض البحر يقوم كل واحد فيه بمهمة يعلمها جيدًا. 
 
تراها عندما يتحدث أحدهم بعمق حول أمر ما، كغواص يدور في أعماق البحر يفتش عن أسراره، تراها في شهامتهم و"جدعنتهم" كالبحر عندما يعطي خيره فيزيد ويفيض، ترى إصرارهم واجتهادهم ومثابرتهم وصبرهم أمورًا عادية التصقت بهم خلال الأيام الطويلة التي يقضونها في عرض البحر طلبًا للرزق.
 
أجمل ما في الأمر أن الأيام تمر ويتغير الناس وتتبدل الأحوال، لكنك تذهب إلى برج البرلس فتجد أمورًا كثيرة لا تزال تحتفظ بطابعها ورونقها وطعمها المميز لم يقهرها الزمن، لا تزال أجمل "فسحة" هي أن تركب قاربًا صغيرًا من على شاطئ بحيرة البرلس يسير بك قليلًا حتى تجد مركبًا كبيرًا ينتظرك لينطلق بك إلى أعماق البحيرة، ثم تقف عند الجزيرة لتقضي بها أجمل الأوقات مع أجمل "غداء بحري" يعده الصيادون على المركب.
 
"التمشية التاريخية" على الأقدام، عندما تبدأ المشي من عند البحيرة ثم تتجه يمينًا فتمر بالطريق الدولي عند اتصال البحر بالبحيرة، ثم يمينًا أكثر فتجد نفسك على شاطئ البحر الأبيض، وعندما يخبرونك أن هذا هو البحر وتلك كانت البحيرة لا تصدق وربما تكرر الذهاب والإياب عدة مرات لتتأكد أنك بالفعل تنتقل من عالم إلى آخر على قدميك.
 
لكن الأجمل والأجمل هم أهل المكان الذين ما زالوا يحافظون على طباعهم الجميلة، رحم الله من رحل، وأدام ستره ورحمته ومودته على من بقي.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
د. حسام الإمام يكتب: قبل ما تناسب حاسب

لم يكن من الصعب عليها فهم ما يحدث، لكن كان من المستحيل تصديقه، قد يكون الإنسان طماعاً أو نصاباً يتاجر بالكلمات، لكن أن يتاجر بأحاسيسه ومشاعره، هذا الصنف

د. حسام الإمام يكتب: الإدارة بالابتسامة

ليس حلمًا بل واقع عشت تفاصيله يومًا بيوم ، أصابني الذهول في بداية اللقاء، وصاحبني التعجب والترقب خلال الرحلة حتى وجدتني أندرج تلقائيًا في تلك المنظومة،

د. حسام الإمام يكتب: انزل من فوق الحصان

عبارة جديدة فى قاموس الفهلوة والحداقة والشطارة المعجونة مع بعض الجرامات من فلسفة سيبلي نفسك وأنا أرسيك على الحوار ، مضافًا إليها قدر كافِ من رحيق الانهزامية

د. حسام الإمام يكتب: خليك بعيد

رغم صدق أحلام زينب معي دومًا، لكنني لم آخذها ولا مرة واحدة مأخذ اليقين، بل أسمعها وأقول خيرًا إن شاء الله، ولا أعيد صياغة خططي وخطواتي بناء على الحلم.

أحب ما تعمل "حتى" تعمل ما تحب

ارتبطت كلمة حتى في أذهان الكثيرين بالرائع صلاح ذو الفقار وهو يتحدث إلى البرنس أحمد مظهر في فيلم الأيدي الناعمة ويقول: أكلت السمكة حتى ذيلها.. بالك انت حتى هنا ليها كام معنى؟

ساقط توجيهية وسمسار وقباني.. وبالعكس

يبقى الباز أفندي ويافطة الباز أفندي في فيلم ابن حميدو، المشهد الرئيسي الذي يجب أن ينحني أمامه عالم النكتة، وتتضاءل بجانبه كل الإيفيهات في كل زمان ومكان، دون أي مبالغة.

الرحلة انتهت

أنا بطبيعتى أحب السفر جداً وكنت أتمنى دوما أن أعمل فى مجال يسمح لى بالترحال والتجوال خارج مصر . فى أحد الأيام تلقيت دعوة من إحدى الجمعيات المتخصصة فى شئون

عادل إمام .. عفوًا الزعامة لها أصول

هل يستحق عادل إمام فعلاً لقب الزعيم؟ هل حقق على مدى تاريخه ما يؤهله لنيل هذا اللقب فى حضور قامات كبيرة قدمت للفن الكثير والكثير؟ هل هناك ما يميزه لنيل

الزمن الجميل

انتقادات عديدة توجه إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت دون أي شك ولا جدال اللهو الخفي السارق للوقت، المفرق بين الأخ وأخيه والابن وأبيه والزوج وزوجته

أشياء لا تشترى

وصل إلى قاعة الفرح هو وزوجته لحضور زفاف ابنة أحد أصدقائه الأعزاء، استقبله صديقه والد العروسة استقبالًا حارًا واختار له مكانًا مميزًا بين المعازيم، وجلس الجميع ينتظر وصول العروسين...

عفوًا سيدتي .. لست هذا الرجل!

الليلة باردة.. حمل كوب الشاي الساخن بين يديه وذهب نحو النافذة.. رأى قطرات المطر تنساب على زجاج النافذة كدموع التائب الذي يتطهر من ذنبه.. يارب كم أنا محتاج

"غلطتين .. والتالته تابته"

لكل إنسان قناعته الخاصة في أسلوب تعامله مع الآخرين، نرى البعض يؤمنون أن أفضل وأنجح أسلوب للتعامل هو الشك المطلق حتى يثبت العكس ويمنحك ثقته، والبعض الآخر

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة