راديو الاهرام

"مصر خالية من الألغام".. مسابقة فى الجامعة الألمانية لتشجيع البحث العلمي

17-9-2012 | 19:21
طلاب الجامعة الالمانية
محمد الجوهري
نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة، مسابقة، تهدف إلى تشجيع البحث العلمى فى مجال استخدام تقنية الإنسان الآلي "الروبوت" فى مجال إزالة الألغام الأرضية في مصر، وذلك بعنوان: "نحو مصر خالية من الألغام الأرضية".


يشرف على المسابقة تنظيم فرع مصر لجمعية الروبوتية والأتمتة التابعة لمعهد مهندسى الكهرباء والالكترونيات العالمي(IEEE)، وذلك ضمن فعاليات يوم الهندسة المصري، بدعم من الجامعة الألمانية بالقاهرة، والأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالى الغربى بوزارة التعاون الدولي، ومؤسسة مكافحة الألغام وحقوق الإنسان.

يقوم كل فريق مشارك في المسابقة، التي بدأت فعالياتها أمس وتستمر لمدة 3 أيام، ببناء روبوت بتحكم عن بعد أو ذاتي التحكم بحيث يكون قادرا على البحث عن الألغام المضادة للأفراد تحت الأرض وفوق الأرض، مثل الذخائر التي لم تنفجر من مخلفات الحرب، وإنتاج خريطة للألغام المكتشفة.ويكون الروبوت قادرا على التنقل عبر التضاريس الوعرة.
طلاب الجامعة الالمانية
يمنح الفائزون جوائز مالية بالإضافة إلى شهادات تقدير من جمعية الروبوتية والأتمتة التابعة لمعهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات العالمي ومن الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالى الغربى و مؤسسة مكافحة الألغام وحقوق الإنسان.

صرح بذلك الدكتور علاء خميس، رئيس فرع الجمعية الروبوتية بمصر، وقال في تصريحات صحفية، إن 70 فريقا يشاركون في المسابقة هذا العام، و يضم كل فريق 10 أفراد ومشرفا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية العامة والخاصة.
طلاب الجامعة الالمانية2
ومن الجامعات المشاركة: (القاهرة، عين شمس، حلوان، أسيوط، الإسكندرية، المنيا، بنها، كفر الشيخ، المنوفية، المنصورة، العلوم الحديثة، البريطانية، العلوم والتكنولوجيا، فاروس، المعهد العالى للتكنولوجيا (العاشر من رمضان)، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وكليتى العلوم التطبيقية والفنون والهندسة بالجامعة الالمانية، وهى الجهة المستضيفة للفرق).

وأشار خميس إلى أن مصر تعتبر من أكثر دول العالم تلوثا بالألغام الأرضية، حيث تحتوى على ما يقرب من 23 مليون لغم يتركز معظمها فى الساحل الشمالى وبعض مناطق البحر الأحمر وخليج السويس.
كلمات البحث
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة