سوشيال ميديا وفضائيات

"صباح الخير يا مصر" يسترجع ذكرى عميد الأدب العربي طه حسين | فيديو

28-10-2020 | 10:19

طه حسين

سارة إمبابي

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، وon، والذي تقدمه الإعلامية جومانا ماهر، تقريرًا عن ذكرى عميد الأدب العربي طه حسين.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1973 رحل عن عالمنا، إذ وُلد في محافظة المنيا عام 1889 وفقد بصره وهو صغير وبعد أن حفظ القرآن كاملا عن طريق السمع في كتاب القرية سافر إلى القاهرة ليدرس في الأزهر الشريف على يد الإمام محمد عبده والشيخ مصطفى المراغي في عام 1902.

كان حسين نموذجًا نادرًا في تحصيل العلم والتحق بجامعة فؤاد الأول في عام 1908 ونال الدكتوراه عن رسالته في أبي العلاء المعري في عام 1914 ثم سافر في بعثة إلى فرنسا ليحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون ثم دبلومة في التاريخ الروماني واليوناني، وحين عاد عمل أستاذا في الجامعة ثم أصبح عميدًا لكلية الآداب ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية حتى شغل منصب وزير المعارف عام 1950.

يحسب لطه حسين دوره الكبير في محو الأمية والعمل على تحقيق الشعار الذي تبناه أثناء الوزارة "التعليم كالماء الذي نشربه والهواء الذي نتنفسه"، وقدم عشرات المؤلفات القيمة منها "على هامش السيرة" و"الفتنة الكبرى" و"في الشعر الجاهلي"، الذي أثار ضجة كبرى بسبب جرأة أفكاره.


فيديو

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة