آراء

الخطر المتحرك!

27-10-2020 | 18:06

فى قانون المخلفات الجديد توجد نصوص صارمة للتعامل مع ملف البلاستيك، ويجب تفعيلها مع تفعيل اللائحة التنفيذية للقانون التى ستصدر قريبا، خصوصا بالنسبة للبلاستيك أحادى الاستخدام، وفى هذه القضية نتوقف عند الملاحظات الآتية:


ـ ضرورة أن يكون تصنيع أو استيراد أو تصدير الأكياس البلاستيكية وفقًا لمواصفات فنية محددة، وعدم وجود مواد بها ما يتسبب في الإضرار بالبيئة.

ـ وضع نظام للحوافز المالية والاقتصادية والإعفاءات الضريبية والجمركية لتشجيع استيراد وإنتاج وتصنيع البدائل الآمنة الصديقة للبيئة.

ـ منح المنشآت والمنتجين لهذه الأكياس فترة سماح لتوفيق أوضاعها.

ـ النص في القانون على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه، كل من يخالف أحكام المادة المتعلقة بإجراءات تداول وتصدير واستيراد البلاستيك.

ـ يجب أن تكون هناك إستراتيجية للحد من استخدام البلاستيك، تتضمن مواصفات جديدة وتعديل المواصفات الحالية للترويج لاستخدام الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام، وطرح البدائل للمصنعين والمستخدمين.

ـ تمثل المخلفات البحرية البلاستيكية تهديدًا لحياة الكائنات الحية ونفوقها، ويجب التوعية بذلك.

ـ إطلاق مواقع إلكترونية لتوفير معلومات عن هذه المنظومة للتواصل مع الشركات والجهات المختلفة والمواطنين، وإعداد أدلة إرشادية للجهات الحكومية والقطاع الخاص، وبرامج توعية للمدارس والجامعات والمجتمع المدنى، مع التركيز على الممارسات الحياتية، وتغيير السلوك للحد من استهلاك البلاستيك تدريجيا.

ـ إعداد برنامج لدعم الصناعات المتوسطة ومتناهية الصغر من خلال منح وقروض ميسرة للارتقاء بتكنولوجيا إعادة التدوير وصناعة أكياس متعددة الاستخدام لتحسين الجودة وتعميق التصنيع المحلي، بالإضافة إلى دمج القطاع الخاص في هذه المنظومة لخدمة العمل البيئي.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة