Close ad

السادات يطرح على الرئيس مبادرة ورؤية لحماية الرموز والمقدسات الدينية

16-9-2012 | 15:43
جمال عصام الدين- وسام عبد العليم
قام محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بطرح مبادرة ورؤية على الرئيس محمد مرسى، تهدف إلى حماية الرموز والمقدسات الدينية.
موضوعات مقترحة


قال السادات فى بيانه اليوم الأحد: "إن المبادرة تأتى بعد أن اهتز العالم من جراء الأحداث المؤسفة الأخيرة التى سببها المساس بالرموز الدينية للشعوب الإسلامية، مما يحذر بشدة من مغبة تجاهل تطاول البعض على المقدسات الدينية للشعوب، ويلقى بظلاله السيئة على العلاقات الدولية، وكذلك يؤجج الفتنة الطائفية وينمى مشاعر الكراهية، مما يهدد خطة التعاون والتنمية وكذلك جهود السلام العالمى، فبينما يجب أن تكون حرية الرأى مكفولة.

أكد السادات أن استخدام هذه الحرية لتحقير الآخر مرفوض، مؤكدًا على إيمانه بحق التظاهر السلمى، رافضا العنف، كما دعا مجموعة من الرموز العالمية والمحلية من مختلف الدول والثقافات للاشتراك معا فى مبادرة عالمية لحماية المقدسات الدينية لشعوب حتى لا تتكرر هذه الكارثة المأساوية.

أشار السادات إلى أن المبادرة تعمل على خمس محاور، أولها ضغط سياسى ومجتمعى على جميع الدول للالتزام بتنفيذ المواثيق الدولية فى مجال حظر إزدراء الأديان وتبنى التشريعات، من خلال فريق من سفراء النوايا الحسنة من علماء الدين والمثقفين والمفكرين والرموز السياسية المحلية والعالمية للقيام بجولات تعريفية بالمقدسات الدينية ودورها فى تشكيل الوعى البشرى.

طالب السادات بتشكيل فرق تنفيذية مجتمعية لإدماج الأقليات الدينية فى الحوار المجتمعى وصناعة القرار السياسى ومشروعات التنمية وتقليص الشعور بالإقصاء والتهميش، وتكوين شبكة من منظمات المجتمع المدنى فى العالم تعمل على رفع الوعى لدى الشباب بمبادئ الحوار.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: