أخبار

«الأعلى للجامعات» والتعليم العالي بجنوب السودان يبحثان زيادة منح البكالوريوس والدراسات العليا | صور

21-10-2020 | 22:43

جانب من الاجتماع

محمود سعد

استقبل الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات د. جابرييل تشانغسون تشانغ وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان يرافقه وفد رفيع المستوى من مسئولي التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والجامعات بجنوب السودان، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.


يأتي ذلك في ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الروابط المصرية الإفريقية فى شتي المجالات وعلى رأسها الاستثمار فى العنصر البشري الإفريقي، ودعم التعاون مع باقي دول حوض نهر النيل الشقيقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لخطة إفريقيا 2063 .

في بداية اللقاء، أكد أمين المجلس الأعلى للجامعات، عمق العلاقات التي تربط بين مصر وجنوب السودان، وخاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن التعاون بين البلدين يرتقي إلى مستوى الشراكة، في ضوء ما يتم تنفيذه من مشروعات وبرامج مشتركة، تستهدف الوصول إلى حلول غير تقليدية لكثير من التحديات التي تواجه البلدين والبدء في تنفيذ مشروعات وبرامج أخرى، بما يكفل تقديم الدعم في كافة مجالات التنمية، وتسخير الخبرات المصرية في دفع عملية التنمية والبناء بجنوب السودان.

ومن جانبه، أعرب د. جابرييل تشانغسون تشانغ، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان، عن شكره لمصر حكومة وشعبًا؛ لما تقدمه من دعم لحكومة جنوب السودان، مؤكدًا العلاقات المتميزة والقوية بين البلدين، معربًا عن تطلعه إلى الاستفادة من الخبرات العلمية المصرية في النهوض بمنظومة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان.

كما دعا تشانغسون د. خالد عبدالغفار وقيادات وزارة التعليم العالي المصرية إلى زيارة دولة جنوب السودان؛ لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين مصر وجنوب السودان، وإمكانية زيادة عدد المنح المقدمة سنويًّا لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا بجنوب السودان للدراسة في مصر، وكذلك تحقيق التعاون الثنائي بين الجامعات المصرية ونظيرتها بجنوب السودان في تخصصات الزراعة والطب البيطري والعلوم والهندسة، فضلا عن إعداد مدارس صيفية لطلاب جنوب السودان في مصر، وبحث آليات بدء تشغيل فرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان.

حضر اللقاء، عدد من رؤساء ونواب الجامعات.


جانب من الاجتماع


جانب من الاجتماع


جانب من الاجتماع

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة