كتاب الأهرام

تراث مصر

13-10-2020 | 13:03

أكثر من ٦٠٠ مشارك اجتمعوا فى معرض تراثنا الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي وقام بالإشراف على تنظيمه جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


إن المعرض جمع أنواعا كثيرة من التراث الفنى متعدد المواصفات وكان أبرز ما فيه مجموعات الفنانين من كل التخصصات الذين قدموا إبداعاتهم وبينهم عدد كبير من شباب الفنانين.

كانت مشاركة السودان كضيف شرف للمعرض لفتة مناسبة تأكيداً لعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين فى هذه المرحلة التى تشهد ميلادا جديدا لعلاقات شديدة الخصوصية بين مصر والسودان .. إن معرض تراثنا الذى جاء بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي للدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة قد شهد هذا العام توسعات كبيرة فى مستوى المعروضات وعدد العارضين ..

وأنا أتصور أن تشهد السنوات القادمة تنسيقا مع الوزارات الأخرى ومنها وزارتا الثقافة والإعلام .. بل إن المناطق الشعبية يمكن أن يكون لها دور فى ذلك مثل محلات الموسكى والغورية وسيدنا الحسين والأزبكية والعتبة ..

هناك معارض خاصة فى هذه المناطق وتحتاج إلى تشجيع ودعم من الدولة .. إن معروضات تراثنا يمكن أن تفتح مجالات لتصدير هذه الأعمال للخارج بل إن هذا المعرض يمكن أن يتنقل بين المحافظات الكبري..

إن تشجيع الفنانين المشاركين فى هذا المعرض يتطلب من الوزارات المختلفة أن تشترى بعض هذه المعروضات تشجيعا للعارضين ودعما لهم وأن يهتم الإعلام المصرى بمثل هذه التجارب الناجحة إنها تجربة تستحق الرعاية والاهتمام والتشجيع دعما لتراثنا الفني والحضاري ..

إن هذا المعرض يمكن أن يشهد توسعات اكبر في سنواته القادمة من خلال التنسيق مع وزارة الثقافة ليكون معرضا تراثيا فنيا ثقافيا وأن يكون ملتقى لشباب المبدعين فى كل ألوان التراث لأن هذه صفحات من تراثنا يجب أن نحرص عليها .. وليس هناك ما يمنع أن يقام أكثر من مرة سنويا وأن ينتقل إلى أماكن أخرى غير القاهرة .. إن تراث مصر جزء من حضارتها وهو متعدد الأنواع والألوان والأزمنة وفيه من الثراء والغنى ما يجعله مصدرا دائما للإبهار والتميز..

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة