عرب وعالم

وزير المالية السعودي يكشف تفاصيل اجتماع وزراء ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين

12-10-2020 | 16:30
وزير المالية السعودي يكشف تفاصيل اجتماع وزراء ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرينوزير المالية السعودي محمد الجدعان
Advertisements
جدة - مختار شعيب

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، الذي سيعقد بعد غد الأربعاء، تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين سيناقش التطورات والآفاق الاقتصادية العالمية والمخاطر السلبية وإجراءات السياسات الممكنة لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي .


وأضاف الجدعان في تصريحات مساء اليوم، أن الاجتماع الذي سيعقد على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي افتراضيا، نظرًا للظروف الراهنة سيتطرق لخطة عمل مجموعة العشرين لدعم الاقتصاد العالمي أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) والتزاماتها نحو اتخاذ إجراءات محددة لدفع التعاون الاقتصادي الدولي قدما بهدف الخروج من الأزمة ، إضافة إلى التقدم المحرز في مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين ومقترح تمديدها لعام ٢٠٢١ .

وأضاف الجدعان: "سيناقش وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية التحديثات على خطة عمل مجموعة العشرين لضمان استجابة مجموعة العشرين بشكل فوري لتطورات الوضع الصحي والاقتصادي، بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لدعم الجهود الرامية إلى استعادة النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل".

وأوضح الجدعان أن الاجتماع سيتطرق لخطة عمل مجموعة العشرين التي تهدف إلى تعزيز الدعم المالي الدولي الموجه للدول الأكثر حاجة ، و تقييم التقدم المحرز في مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين التي قد يتجاوز فيها إجمالي الديون المؤجل سدادها من الجهات المقرضة الثنائية للدول المعنية ما يربو على 14 مليار دولار لتمكين تلك الدول من إعادة توجيه مواردها لمكافحة الجائحة. وأضاف الجدعاني أن الوزراء سيبحثون أيضا في خيار تمديد مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين إلى عام 2021م لتقديم دعم إضافي للدول المعنية .

كما سيتناول وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية كذلك مسائل القطاع المالي لمجموعة العشرين تحت أولوية مسائل القطاع لعام 2020 المتمثلة في «هيكلة المسائل الإشرافية والتنظيمية لمواكبة العصر الرقمي».

كما سيتطرقون الي سبل دفع التقدم المحرز نحو إيجاد نظام ضريبي دولي يتسم بالعدل والاستدامة والحداثة على الصعيد العالمي .

وتتناول المناقشات التقدم المحرز ضمن إطار العمل الشامل لمجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاص بتآكل الوعاء الضريبي تحويل الأرباح وذلك في سياق معالجة تحديات الضرائب الناتجة عن رقمنة الاقتصاد والخطوات المستقبلية.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة