ثقافة وفنون

منير عتيبة يناقش روايته «موجيتوس» في المركز الدولي للكتاب.. غدا | صور

10-10-2020 | 12:57

منير عتيبة يناقش روايته «موجيتوس»

مصطفى طاهر

يستضيف المركز الدولي للكتاب في وسط القاهرة، غدا الأحد، في تمام الساعة الخامسة مساء، فعاليات مناقشة راوية «موجيتوس» للكاتب منير عتيبة، مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

ويناقش الرواية كل من الدكتورة عزة بدر، والدكتور رضا عطية، بمقر المركز في شارع 26 يوليو خلف دار القضاء العالي.

وكانت الرواية قد حصلت على جائزة اتحاد كتاب مصر «جائزة يوسف أبو رية» لعام 2020.

قال منير عتيبة، لـ«بوابة الأهرام»، إن الرواية تدور أحداثها فى عهد الخليفة الأموى الأندلسى عبد الرحمن الناصر، ما بين الأندلس وفرنسا وإيطاليا وسويسرا.

وتحكي الأحداث عن فكرة مفاجئة ومدهشة لكنها متسقة مع روح العصر المشبعة بحب الغزو وفتح عوالم جديدة، وهى روح لم تقتصر على المسلمين بل شملت كل من يعيشون فى هذا العصر، الكل يريد المغامرة والاقتحام والانتصار والفوز بالغنائم، ولا يريدون مع كل هذا أن يفقدوا محبة الله، فيسعون فى كل هذا باسم الله أو الرب، باسم القرآن أو الإنجيل.

ويقرر عشرون رجلا من أهل الأندلس بناء سفينة وغزو صقلية غزوة سريعة باسم الإسلام ليعودوا بعدها محملين بالغنائم والفخر ورضا الرحمن، لكن السفينة تجنح بهم تحت ضربات عاصفة مهلكة وتلقى بهم على شواطئ فرنسا؛ حيث يجدون أنفسهم فى مكان لا يعرفونه أمام أطلال قلعة رومانية تشرف على البحر وتتحكم فى الطرق الرئيسة بين الجبال. لأن هذا ما أراده الله لهم، أو لأنه ليس أمامهم إلا ذلك، يقررون البقاء فى المكان التى ألقتهم به الأقدار حتى يعيدوا بناء السفينة من جديد.


روايه «موجيتوس»

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة