أخبار

خسائر يومية هائلة لشركات الطيران حول العالم

7-10-2020 | 15:02

النقل الجوي الدولي "أياتا"

تهانى عبد الرحيم وهشام عبد العزيز

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" أن شركات الطيران في العالم تخسر يوميًا نحو 418 مليون دولار، داعيًا الحكومات إلى تقديم المزيد من الدعم لصناعة الطيران العالمية.


وقال الاتحاد، فى بيان، إنه يتوقع وصول خسائر صناعة الطيران في العالم إلى 77 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي، بسبب انخفاض حركة السفر العالمية للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وصرح ألكسندر دو جونياك الرئيس التنفيذى للاتحاد الدولي للنقل الجوي، بأن الحكومات قدمت لشركات الطيران مساعدات بلغت نحو 160 مليار دولار، سواء في صورة سيولة نقدية أو ضمانات قروض أو دعم لأجور العاملين فيها أو إعفاءات ضريبية، منذ تقشي جائحة كورونا.

وأضاف جونياك أن شركات الطيران، فى الأحوال العادية تكون لديها سيولة نقدية في مواسم الذروة، ولكن في العام الحالي، منيت شركات الطيران بخسائر فادحة، مع استمرار هذه الخسائر، بسبب تفشي المرض وعدم القدرة على السيطرة علية، أو التنبؤ بموعد لانحسار هذه الجائحة.

وحذر جونياك من أنه في ظل غياب أي جدول زمني لإعادة فتح الأجواء وحركة السفر في العالم، لا يمكن الاعتماد على موسم إجازات الكريسماس ورأس السنة الجديدة لتتمكن شركات الطيران من تحقيق إيرادات نقدية إضافية تستطيع الاعتماد عليها حتى موسم الربيع المقبل.

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي أنه دون استمرار الحكومات فى تقديم دعم إضافي لشركات الطيران فإن نحو 4.8 مليون وظيفة في القطاع ستواجه الخطر.

وجدد الاتحاد دعوته للركاب بضرورة اللإلتزام بإجراء اختبار سريع للكشف عن فيروس "كورونا" المستجد قبل ركوبهم الطائرات لضمان سفر آمن وإلغاء الحاجة إلى وضعهم في الحجر الصحي الذي يمنع كثيرا من الناس من السفر.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة