ثقافة وفنون

عمرو العادلي لـ"بوابة الأهرام": قصص يوسف إدريس تؤرخ للشخصية المصرية في كتابي الجديد

6-10-2020 | 18:30

كتاب "الخطاب القصصي عند يوسف إدريس" لعمرو العادلي

منة الله الأبيض

صدر حديثًا عن كتابات نقدية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب "الخطاب القصصي عند يوسف إدريس.. دراسة بنيوية عن رؤية العالم والشخصية المصرية" للكاتب عمرو العادلي.


وقال عمرو العادلي في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" حول كتابه الجديد، إن هذا كتاب يتناول بالنقد التحليل 8 قصص لواحد من أهم أعمدة القصة القصيرة في مصر والعالم العربي، وهو يوسف إدريس، متخذ مادته العلمية والنقدية من أحد أهم الأجناس الأدبية وهي القصة القصيرة.

وأكد "العادلي"، أنه حاول من خلاله رصد المتغيرات التي واجهت المجتمع المصري في فترات معقدة ومهمة من تاريخه الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي، بدءًا من منتصف الخمسينيات وحتى منتصف الثمانينيات من القرن العشرين.

ويناقش "العادلي" قضايا مختلفة، فيقول "ما هي مكانة الحقيقة، وما هو مبلغ الصدق الواقعي في الخيال الأدبي؟ هل هناك ما يسمى بالنموذج المثالي للعمل الأدبي، كيف ينهض على الحقيقة التي مؤداها، أن هذا العمل ينبغي أن يقدم لنا معلومات صادقة عن الخبرة بالأشخاص والأشياء، هل يمكن أن تكون الخبرة صادقة حتى ولو كانت خيالية؟ وهل المقصود بالصدق الواقعي هُنا، الإشارة هو تلك المحاولات الناجمة عن اكتشاف معنى الخبرة الاجتماعية".

ورأى المؤلف، أن أهمية هذا الكتاب تتمثل في كونه تناول قصص يوسف إدريس من جهة، وحللها بالمعايير السوسيولوجية للمجتمع المصري من جهة أخرى، وحاول في ذلك الاستفادة من التراكم العلمي الخاص بدراسته الاجتماعية وربطه بخبرة يوسف إدريس من الناحية الأدبية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة